اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

رئيس الوزراء: إنتاج مليون جرعة من لقاح كورونا في مصر

مصطفي مدبولي في مؤتمر
مصطفي مدبولي في مؤتمر إنتاج لقاح كورونا في مصر

يتفقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، والدكتورة هبة والي رئيس شركة فاكسيرا، مقر الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"،  وذلك لمتابعة إنتاج لقاح كورونا بمصنع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" بالعجوزة تحت اسم Vacsera - Sinovac made in Egypt.

الرئيس السيسي وجه بتصنيع اللقاح في مصر

أشار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء خلال المؤتمر الصحفي المنعقد بمصنع اللقاح إلى: "أن الرئيس السيسي وجه بالعمل والسعي لتصنيع اللقاحات، وتم التواصل مع الأشقاء الصينيين للمشاركة في إنتاج اللقاح داخل مصر". 

تصريحات رئيس الوزراء عن إنتاج لقاح كورونا في مصر 

أضاف رئيس الوزراء: "إنه بسبب حجم الضغط والطلب العالمي الكبير على اللقاحات، قررنا إنتاج لقاح كورونا في مصر، حتى لا نبقى تحت رحمة التصنيع العالمي". 

وأكد مدبولي:" أنه تم إنتاج مليون جرعة حتى الآن، وسوف ننتج 80 مليون جرعة بدلا من 40 مليون جرعة بنهاية العام، لافتا أن هذا يكفي لتطعيم 40 مليون مواطن".

وأشار رئيس الوزراء إلى أن الطاقة الإنتاجية للمصنع تصل إلي 300 ألف جرعة في اليوم، وأكد أن حجم الضغط العالمي على اللقاحات جعل بعض الشركات التي كنا متعاقدين معها على توريد كميات معينة من اللقاحات يحدث نوع من التأخير. 

وأضاف أن قدرات مصنع لقاحات 6 أكتوبر جاهز لتصنيع 3 ملايين جرعة يوميا من أي لقاح، وليس لقاح فيروس كورونا فقط، موضحًا أن مصر تسعى إلى توقيع اتفاقيات مع الشركات العالمية للتصنيع المحلي لجميع لقاحات فيروس كورونا. 

تصريحات وزيرة الصحة عن موقف تصنيع اللقاحات 

عرضت وزيرة الصحة مستجدات موقف تصنيع اللقاحات، مشيرة إلى أنه تم البدء في إنتاج مليون جرعة، ويتم حالياً إجراء اختبارات المقارنة واختبارات الجهة الرقابية وهيئة الدواء وغيرها من الاختبارات ليتم بعدها خطوات الإنتاج الموسع، كما تطرقت للموقف الحالي لتعاقد وتوريد لقاحات استرازينيكا، وساينوفارم، وساينوفاك، وسبوتنيك، بالإضافة إلى موقف توافر الاكسجين، موضحة أنه تم الوصول إلى مرحلة الاستقرار في الإمداد للأكسجين السائل. 

وناقشت وزيرة الصحة أهمية اجتماع منظمة الصحة العالمية، لبحث إمكانية وجود مجمع للتصنيع بكل إقليم، والذي تم خلاله استعراض موقف اللقاحات عن إقليم الشرق المتوسط، والتوجيه بالعمل على عدد من النقاط كمعايير الاختيار لتصنيع اللقاح، والتي تضمنت توافر بنية تحتية جيدة لتصنيع اللقاحات، وخبرة نقل التكنولوجيا في صناعة اللقاحات، وقوى بشرية مدربة على الإنتاج وضمان الجودة، ورفع قدرة الهيئة الرقابية، وتوافر اختبارات مراقبة الجودة، وتقييم الوضع الحالي.