اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

فاكسيرا : إنتاج أول مليون جرعة من لقاح سينوفاك ضد كورونا

الوكالة نيوز

أعلنت هبة والي رئيس مجلس إدارة فاكسيرا ، أنه تم أنتاج أول مليون جرعة من لقاح سينوفاك  بأيادي ومصانع مصرية ،وهذا يعتبر حلم للدولة المصرية التي عملت عليه منذ ٦ شهور من كافة المحاور ليكون مستحضر كفائته عالية مماثل للقاح الذي تم انتاجه في الصين .

وأشارت فاكسيرا أن اتفاقية النقل التكنولوجي مع الصين هي اتفاقية مرحلية تقوم على عدة مراحل بداية من  أرسال مواد الخام لمصر ثم يجرى عليها بعض العمليات  وأخيراً عملية التعبئة وهي عملية معقدة تتطلب تكنولوجيا عالية الدقة وأماكن تصنيع ذات طبيعة خاصة وهذا قد تم بالفعل في المصانع المصرية و المليون جرعة نتيجة لكل هذا المراحل ،و قريبا سيكون أنتاج اللقاح بكل مراحلة في المصانع المصرية . 

المواد الخام

وأضافت مدير فاكسيرا ، أنه قريباً أيضاً سيكون انتاج المواد الخام في مصر دون الحاجة للأستيراد وهذا متوقع ان يتم في بداية العام القادم ، وبينت انه تم الأنتهاء من تصنيع المليون جرعة والأن بدأت مرحلة التقييم والتجارب الخاصة بالرقابة للجودة ثم دراسات الثبات المسرعة التي تتاكد من ثبات وفاعلية المنتج الذي تم تحضيرة ومن المتوقع ان يكون المنتج جاهز للاستخدام في نهاية شهر أغسطس القادم.

وذكرت هبه والي ، مدير فاكسيرا أن الموافقة الأخيرة على اللقاح تكون من قبل هيئة الدواء المصرية حيث تقوم بتقييم كافة الخطوات التي تمت سواء خطوات تصنيعية أو نتائج التحليل ثم تعطي الصلاحية لاستخدامة في السوق المصري ، كما أن هناك فريق صيني يعمل لصالح شركة فاكسيرا ،حيث من أكثر من ٤٥ يوم من بداية وصول مادة الخام إلى الأن والفريق يعمل لأكثر من ١٤ ساعة يومياً لتكون العمليات الأنتاجية متماثلة بجانب التدريبات المكثفة للعاملين و الفنيين في الشركة .

وأردفت لقناة “ On” في برنامح “ كلمة أخيرة ”  أن لقاح سينوفاك من إنتاج فاكسيرا وتمت الموافقة عليه من قبل منظمة الصحة العالمية وذلك كان في شهر مايو  للاستخدام ، وبما أن المستحضر أخذ الأجازة من المنظمة فهذا يعطي الأذن في استخدامة على مستوى العالم ولكن هناك سياسات لبعض الدول في السماح بدخول بعض التطعيمات لغرض السفر .

وأوضحت ، أن الهدف الذي تسعى له الدولة هو أنتاج ٤٠ مليون جرعة في نهاية العام حيث رئيس الوزراء أعطى أوامر بتضعيف المواد الخام لمضاعفة الجرعات التي سيتم أنتاجها من اللقاح وشركة سينوفاك و فاكسيرا أعطت الموافقة المبدئية لتوريد ٨٠ مليون من مواد الخام .

اقرأ أيضا..