اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

بوتين: أكثر من 23 مليون روسي تلقوا لقاح كورونا

 الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، خلال الدورة الـ 18 من حوار "الخط المباشر" السنوي مع مواطني بلده، إن أكثر من 23 مليون روسي تلقوا لقاح كورونا.

وأضاف: اضطررنا لتطبيق الالتزامات الدولية التي تبنيناها في استضافة"يورو-2020"، مشيرا إلى أننا ملتزمون باستضافة سان بطرسبرغ لمباريات في بطولة اليورو رغم كورونا.

وتابع قائلا: لست من مؤيدي التطعيم الإلزامي، مؤكدا على أن تشديد القيود في بعض أقاليم روسيا يأتي بهدف تفادي سيناريو الإغلاق الشامل في البلاد.

وأكد بوتين على أن التطعيم هو السبيل الوحيد لكبح جماح الجائحة، لافتا إلى أن نحو 10% من الذين يخضعون للتطعيم يصابون بكورونا لكن اللقاح يقلل من خطورة الإصابة.

وأوضح بوتين أن في مسألة التطعيم يجب الإصغاء إلى الخبراء وليس الشائعات.

وفي السياق، لا تزال العاصمة الروسية موسكو أكبر بؤرة لتفشي فيروس كورونا المستجد في أراضي البلاد، حيث سجلت رقما قياسيا في حالات الوفاة اليومية بفيروس كورونا.

وبلغ عدد الوفيات في موسكو 114 شخصًا خلال الـ ٢٤ ساعة الماضية، في سانت بطرسبرغ 106حالة وفاة، في منطقة نيجني نوفغورود وفاة 24.

بينما سجلت أقل عدد وفيات في أوسيتيا الشمالية - ألانيا، وقراشاي - شركيسيا، وأديغيا.

وأعلنت غرفة العمليات الخاصة بمكافحة تفشي الفيروس التاجي في روسيا، اليوم الاحد، عن تسجيل 20538 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، كما تماثل للشفاء 12728 شخصًا، وتوفي 599 شخصا.

وقد أعلنت السلطات الروسية، أمس السبت، عن أن مدينة سان بطرسبرغ سجلت أعلى حصيلة إصابات يومية في البلاد منذ بدء جائحة فيروس كورونا، وفقا لوكالة فرنس برس.

وقد سجلت روسيا خلال الـ 24 ساعة الماضية 619 حالة وفاة وأكثر من 21,000 إصابة.

وفي السياق، وصفت مؤسسة الرئاسة الروسية "الكرملين"، وضع كورونا في البلاد بالصعب للغاية، مؤكدة على أن إيجابيات قمة بوتين وبايدن لا تعني احتواء واشنطن لموسكو.

وبدأت العاصمة موسكو، وضواحيها، السبت الماضي، حملة تطعيم شاملة نتيجة تدهور الوضع الوبائي في الفترة الأخيرة، وأعلن عمدة العاصمة الروسية موسكو، سيرغي سوبيانين، أمس الجمعة، تمديد القيود الحالية في موسكو بسبب فيروس "كورونا" حتى 29 يونيو الجاري.