اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

ثلاثة كتل برلمانية تونسية ومستقلون يتّفقون على سحب الثقة من الغنوشي

راشد الغنوشي - صورة
راشد الغنوشي - صورة أرشيفية

قالت عضو كتلة الإصلاح التونسية، نسرين العماري، اليوم الاثنين في تصريح لراديو موزاييك، تم عقد اجتماع تنسيقي بين كتلة الإصلاح والكتلة الديمقراطية وكتلة تحيا تونس ونواب مستقلين، واتفق الأطراف خلال الاجتماع علي مقاطعة التصويت وأشغال الجلسات العامة وأشغال بقية هياكل البرلمان في حال عدم استجابة رئاسة البرلمان إلى إقرار تغيير جدول أعمال الجلسات العامة وإعادة النقطة المسحوبة منها وهي الحوار مع وزيرة العدل ووزير الصحة حول الوضع الصحي في البلاد وملف القاضي بشير العكرمي وغيره الواردة أسماؤهم في تقرير التفقدية العامة لوزارة العدل.

وأضافت نسرين العماري : أن الكتل المجتمعة اليوم قررت تكليف نواب مستقلين بإيداع لائحة سحب الثقة من رئيس البرلمان راشد الغنوشي، بمكتب الضبط بـ 73 إمضاء إذا لم يتم التوصل إلى جمع 109 إمضاءات وفق ما طالب به المكتب السياسي للتيار الديمقراطي.

وتابعت نسرين العماري قائلة: وتقرر أيضا خلال الاجتماع التنسيقي عودة نواب التيار إلى مكتبهم السياسي للاتفاق حول إمكانية إيداع اللائحة بأقل من 109 إمضاءات مع فتح الباب لاستكمالها في وقت لاحق قبل موعد الجلسة العامة التي ستخصص للتداول والتصويت على سحب الثقة.

وأوضحت العماري أن لائحة سحب الثقة وقع عليها حتى الآن 106 عضو.

 الأمين العام للاتحاد التونسي

وفي سياق آخر، قال الأمين العام للاتحاد التونسي للشغل، نور الدين الطبوبي، الخميس الماضي، في المؤتمر الاستثنائي غير الانتخابي المقام بمدينة سوسة، إن الأزمة السياسية أدت لشلل شبه تام لمؤسسات الدولة. 

وأضاف: الاحتقان الاجتماعي ينذر بنتائج لا يحمد عقباها، مؤكدا على أن الحوار او انتخابات مبكرة يسبقها تعديلات للدستور.

ولفت الطبوبي إلى أن الاتحاد راسل منظمات دولية لتوفير أكثر ما يمكن من الجرعات خلال الأسابيع القادمة، معتبرا أن من يسعى لتحقيق سلامة المواطنين عليه القيام بضغط ايجابي من أجل توفير جرعات التلقيح، وفقا لموقع نسمة التونسي.

وتابع قائلا: إن الاتحاد منظمة مسؤولة وكان حاضرا في كل المحطات الفارقة من دفاع عن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والحريات العامة والفردية والدفاع عن الإنسانية ولا يمكن لمنظمة مثل الاتحاد أن تغامر بأرواح المواطنين وسلامتهم.

وأكّد نور الدين الطبوبي على أن الحل الوحيد للخروج من الأزمة الصحية في البلاد هي توفير لقاحات كورونا بالكميات اللازمة.

وأشار الطبوبي إلى أنّ الحجر الصحي الشامل في كامل البلاد هو ليس إلا تغطية على الفشل لعدم توفير اللقاحات.