اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

تعرف على فضل العشر الأوائل من ذي الحجة لعام 1442 هجريا

العشر الاوائل من
العشر الاوائل من ذي الحجة

يبحث الكثير من المواطنين عن فضل العشرالاوائل من ذي الحجة مع اقتراب أول أيام عيد الأضحى المبارك لعام 2021، وانتشر مقطع فيديو للداعية مبروك عطية أثار به الجدل خلال الساعات الماضية، حيث نفي خلال الفيديو وجود ما يسمي بصيام العشر الأوائل من ذي الحجة،وأن المطلوب هو صيام يوم عرفة.

 وأضاف أن التصدق بمبلغ قدره عشر جنيهات يعادل صيام 20عاما  وفقا لما جاء في مقطع الفيديو، وصرحت دار الإفتاء المصرية بخصوص فضل العشر الاوائل من ذي الحجه، فتعتبر تلك الأيام أيام مباركة مفضلة عند الله، ويقدم لكم موقع «الوكالة نيوز » تفاصيل أكثر عن فضل صيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة وموعد أول أيام عيد الأضحى المبارك خلال السطور القادمة للتقرير.

العشر الأوائل من ذي الحجة

أعلنت دار الإفتاء المصرية إن  أيام العشر من ذي الحجة ولياليها هي أيام شريفة ومفضلة عند الله سبحانه وتعالى، ويضاعف الله فيها الثواب للمسلم، وأكدت أنه يستحب في هذه الليالي أن يسعي المسلم ويجتهد في العبادة، ويفعل الخير بكل  أنواعه، وأضافت دار الإفتاء أنه يٌستحب للمسلم أن يصوم الأيام الثمانية من ذي الحجة لأن الصوم من الأعمال الصالحة والله يحب العمل الصالح ويرفع من شأنه في مثل هذه الأيام.


ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم صوم هذه الأيام، ولا حث على الصيام بها، وإنما يعتبر من الأعمال الصالحة التي حث النبي صلى الله عليه وآله وسلم على فعله حسب ما جاء في حديث ابن عباس.

موعد أول أيام عيد الاضحي المبارك

توقعت الحسابات الفلكية أن عدد أيام شهر ذو القعدة ستكون 30 يومًا كاملة، وتم التأكد من ذلك مساء أمس يوم الجمعة عند تعذر رؤية هلال ذي الحجة، لتتوافق نهاية شهر ذو القعدة في التقويم الهجري مع  اليوم السبت  10 من شهر يوليو الجاري في التقويم الميلادي، ووفقا لتلك الحسابات فإنه يكون بداية شهر ذي الحجة غدا الأحد 11 من شهر يوليو.
وتأتي وقفة عرفات لتوافق يوم الإثنين  19 من شهر يوليو ويكون العيد في اليوم التالي يوم الثلاثاء 20 من شهر يوليو من العام الميلادي ، والعاشر من ذي الحجة من العام الهجري.