اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

ما هو المرض الذي توفيت به جيهان السادات؟

جيهان السادات
جيهان السادات

رحلت عن عالمنا في الساعات الأولى من صباح اليوم، السيدة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، عن عمر يناهز 87 عامًا، إثر تدهور حالتها الصحية بأحد المستشفيات بالقاهرة، ومن المقرر أن يتم تشييع جثمانها، اليوم، من أمام المنصة بمدينة نصر، في تمام الساعة الثالثة عصراً، ومن المؤسف أنه فور إعلان خبر وفاتها ترددت بعض الأنباء حول إصابتها بفيروس كورونا المستجد، ولكن حسم محمد أنور عصمت السادات، ابن شقيق الرئيس الراحل محمد أنور السادات، الأمر بنفى إصابتها بفيروس كورونا، ونوضح لكم التفاصيل في السطور المقبلة.

مرض جيهان السادات

كشفت مصادر، أن السيدة جيهان السادات توفيت بعد صراع مع مرض السرطان، حيث فارقت الحياة داخل العناية المركزة بالمركز الطبي العالمي الذي كانت تتلقى فيه العلاج منذ شهر تقريبًا، بعد عودتها من الولايات المتحدة الأمريكية قبل 3 أشهر إلى منزلها بمصر، إلا أنها مرت بأزمة صحية منذ حوالى شهر انتقلت على إثرها إلى أحد المركز الطبية الكبرى، وساهم في تدهور حالتها الصحية مضاعفة مراض الشيخوخة التي أصيبت به مؤخرا.

حقيقة إصابة جيهان السادات بفيروس كورونا

كما أشار المصدر، إلى أنها لم تصب بفيروس كورونا مثل ما أشيع، كما إنها خلال الفترة الماضية كانت الزيارة ممنوعة عن السيدة جيهان السادات، بسبب تدهور حالتها الصحية، حيث منع الطاقم الطبي المعالج لها الزيارات عنها تماما حتى لأقرب الأقربين لها.

كما أوضح المصدر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وقرينته، كانا يتابعان الحالة الصحية للسيدة جيهان السادات، ولكن حالتها الصحية وصلت لمرحلة متأخرة حتى فارقت الحياة، ونعتها رئاسة الجمهورية جيهان السادات، وقالت إن الراحلة قدمت نموذجاً للمرأة المصرية في مساندة زوجها في ظل أصعب الظروف وأدقها، كما قرر الرئيس السيسي، منحها السيدة «وسام الكمال» وإطلاق اسمها على «محور الفردوس».

جيهان السادات

جدير بالذكر أن السيدة جيهان السادات من مواليد 29 أغسطس 1933 بالقاهرة، اسمها الحقيقي جيهان صفوت رؤوف، ولدت لوالد مصري الجنسية وأم بريطانية الجنسية، وحصلت على بكالوريوس في الأدب عام 1977، والدكتوراه في الأدب المقارن عام 1986.

وفي عام 1949 تزوجت من الرئيس الراحل محمد أنور السادات، ورزقت منه بثلاث بنات، هنّ «لبنى» و«نهى» و«جيهان» وولد واحد هو «جمال».

كما أن السيدة جيهان السادات هى أول سيدة أولى فى تاريخ الجمهورية المصرية التى تخرج إلى دائرة العمل العام، ولها مبادرات اجتماعية والكثير من المشاريع النمائية، وأيضا لديها عدد من المؤلفات، وكذلك حصلت على العديد من الجوائز الوطنية والدولية.