اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بلينكن: بحثت مع حمدوك الإصلاحات في السودان

انتوني بلينكن
انتوني بلينكن

بحث وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، اليوم الاحد، مع رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، خلال زيارته إلى إيطاليا، الإصلاحات في السودان.

وقال بلينكن في تغريده على تويتر: "من الجيد التحدث مع رئيس الوزراء حمدوك اليوم لمناقشة مبادرته الجديدة لتعزيز الوحدة الوطنية ومواصلة الانتقال الديمقراطي في السودان".

وقد قال رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، الثلاثاء الماضي، في مؤتمر صحفي، إن البلاد تواجه أزمة سياسية بامتياز.

وأضاف: الشراكة السياسية الراهنة بين المؤسسات العسكرية والمدنية تواجه تحديات كبيرة، مؤكدا على ضرورة توحيد الكتلة التي تقود المرحلة الانتقالية في السودان.

وتابع قائلا: نقدم مبادرة لإصلاح القطاع العسكري والأمني وتشكيل جيش وطني، مشيرا إلى أنه يجب ضبط آلية توحيد بوصلة السياسة الخارجية.

وأكد حمدوك على ضرورة استكمال ما تبقى من مسار السلام والتوصل لاتفاق مع كل الأطراف، وتحقيق العدالة وعدم الإفلات من العقاب والعدالة الانتقالية.

وشدد حمدوك على ضرورة تفكيك دولة الحزب لصالح دولة الوطن في السودان، والتوافق على خطة اقتصادية لتجاوز الأزمة الراهنة، وعلى آلية لحماية المرحلة الانتقالية.

في السياق، رحب رئيس بعثة الأمم المتحدة المُتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس)، فولكر بيرتس، بمبادرة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك لدعم المرحلة الانتقالية.

وقال بيرتس في تغريده على تويتر، الخميس، "أرحب بمبادرة السيد رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، وكل الجهود الهادفة والبناءة لدعم نجاح العملية الانتقالية وبناء الدولة الديمقراطية بما يحقق تطلعات الشعب السوداني بكل اطيافه".