اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

محافظات

الأربعاء.. السفينة البنمية إيفرجيفن تستأنف رحلتها إلى هولندا

سفينة الحاويات البنمية
سفينة الحاويات البنمية EVER GIVEN

تنهي هيئة قناة السويس، إجراءات مغادرة السفينة البنمية الجانحة «ايفر جيفين»، والموجودة بمنطقة البحيرات المرة بالمجري الملاحي للقناة، استعدادا لاستئناف رحلتها البحرية إلى ميناء روتردام بهولندا.

 

أعلنت هيئة قناة السويس فعاليات الاحتفال بتوقيع عقد التسوية مع الشركة المالكة لسفينة الحاويات البنمية EVER GIVEN يوم الأربعاء القادم الموافق 7 يوليو بمبنى المارينا الجديد شرق قناة السويس. 

جاء ذلك بحضور الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة، وممثل الشركة المالكة للسفينة وعدد من السفراء والشركاء الدوليين، وذلك في تمام الساعة الحادية عشرة صباحًا.

ويتضمن برنامج الزيارة تصوير مغادرة السفينة من موقع الاحتفالية، ويعقب ذلك مؤتمر صحفي لرئيس الهيئة.

كانت المحكمة الابتدائية الاقتصادية بالإسماعيلية برئاسة المستشارة إيمان زكي، رئيس الدائرة الأولى الابتدائية، وعضوية المستشارين هاني علام ومحمد الطحاوي وأحمد رياض، وسكرتارية حامد أحمد وأسامة الزامك، قررت تأجيل نظر قضية السفينة الجانحة في قناة السويس لجلسة 11 يوليو المقبل لإفساح المجال للحل الودي. 

واستمعت المحكمة إلى دفاع طلب الشركة المالكة للسفينة البنمية الجانحة في قناة السويسن والذي طلب التأجيل لحين إكمال التسوية مع هيئة قناة السويس.

الشركة المالكة للسفينة «إيفرجيفن» تعلن التوصل لاتفاق نهائي لحل الأزمة

أعلنت شركة «شوي كيسن كايشا» اليابانية المالكة للناقلة العملاقة «إيفر جيفن»، التي كانت جنحت في قناة السويس في 23 مارس الماضي، واستمر الجنوح 6 أيام متصلة، عن الوصول إلى تسوية واتفاق نهائي مع هيئة قناة السويس.

وقال المتحدث باسم الشركة إنه سيتم الإفراج عن ناقلة الحاويات بعد غد الأربعاء، دون أن يذكر أي تفاصيل بشأن الاتفاق مع هيئة القناة.

وأعلنت شركة المحاماة البريطانية «ستان مارين»، والممثلة للملاك وجهات التأمين، مؤخرًا أنه بعد أسابيع من المفاوضات المكثفة مع لجنة التفاوض في هيئة قناة السويس، تم التوصل إلى اتفاق «من حيث المبدأ بين الطرفين».

كانت الناقلة، وهي من أكبر الناقلات حول العالم، قد ظلت جانحة لنحو أسبوع في قناة السويس خلال مارس الماضي ما عرقل الملاحة عبر الممر الملاحي الحيوي للتجارة العالمية، ويبلغ طول السفينة 400 متر، وعرضها 59 مترا، فيما تبلغ حمولتها الإجمالية 224 ألف طن. وطالبت قناة السويس في البداية بتعويض يتجاوز 900 مليون دولار قبل أن تخفضه إلى نحو 550 مليونا، وعرضت في المقابل الشركة المالكة للناقلة وشركات التأمين على السفينة 150 مليون دولار، ولم يتم الكشف عن قيمة التسوية النهائية.

وكانت الناقلة مستأجرة من جانب شركة «إيفرجرين» التايوانية، وجنحت عندما كانت تبحر من الصين إلى روتردام، ومنذ تعويم الناقلة، يجري احتجازها في البحيرة المرة الكبرى، التي تفصل الجزء الشمالي من قناة السويس عن الجزء الجنوبي.