اهم الاخبار
الجمعة 19 يوليو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

دبلوماسي أوروبي: الاتفاق على الحزمة 14 من العقوبات ضد روسيا

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

قال دبلوماسيون أوروبيون، اليوم الخميس، إن دول الاتحاد الأوروبي اتفقت على الحزمة الرابعة عشرة من العقوبات ضد روسيا بسبب حربها في أوكرانيا، بما في ذلك حظر إعادة تصدير الغاز الطبيعي المسال الروسي في مياه الاتحاد الأوروبي.

العقوبات ضد روسيا

وقالت بلجيكا، التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي حتى الأول من يوليو، على منصة "إكس" إن الحزمة "تعظم تأثير العقوبات الحالية من خلال سد الثغرات".

وناقشت البلدان التدابير الجديدة لأكثر من شهر، وفي نهاية المطاف خففت أحد مقترحات المفوضية، الذي كان ويهدف إلى منع المزيد من التحايل، بناء على طلب ألمانيا، نقلا عن وكالة رويترز.

وكان من شأن الإجراء الذي تم إسقاطه أن يجبر الشركات التابعة لشركات الاتحاد الأوروبي في دول ثالثة على حظر إعادة تصدير سلعها إلى روسيا تعاقديًا. ويحرص الاتحاد الأوروبي على وقف تدفق التكنولوجيا ذات الاستخدام المزدوج مثل رقائق الغسالات التي يمكن أن تستخدمها روسيا لأغراض عسكرية.

وقال دبلوماسي من الاتحاد الأوروبي إن ألمانيا طلبت تقييم الأثر، ومن الممكن إدراج هذا الإجراء في وقت لاحق.

والحظر على إعادة الشحن هو أول قيد يطبقه الاتحاد على الغاز الطبيعي المسال. ومع ذلك، يقول خبراء سوق الغاز إن هذا الإجراء لن يكون له تأثير يذكر لأن أوروبا لا تزال تشتري الغاز الروسي بنفسها، وتمثل الشحنات العابرة عبر موانئ الاتحاد الأوروبي إلى آسيا حوالي 10٪ فقط من إجمالي صادرات الغاز الطبيعي المسال الروسية.

وتشدد الحزمة أيضًا الإجراءات ضد أسطول الظل الذي ينقل النفط الروسي خارج الحد الأقصى لسعر الخام الروسي الذي حددته مجموعة الدول السبع (G7). وقال دبلوماسيون إن دول الاتحاد الأوروبي أضافت ناقلات إلى قائمة الكيانات الخاضعة للعقوبات بالإضافة إلى سفينتين على الأقل مملوكتين لروسيا تنقلان معدات عسكرية من كوريا الشمالية.

لقد تقاربت موسكو وبيونغ يانغ منذ الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا في فبراير 2022. واتفقت الدولتان هذا الأسبوع على تقديم مساعدة عسكرية فورية إذا واجهت أي منهما عدوانًا مسلحًا في اتفاق تم التوصل إليه بعد زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لبيونغ يانغ.

وبشكل عام، تمت إضافة 47 كيانًا جديدًا و69 فردًا إلى قائمة عقوبات الاتحاد الأوروبي، ليصل المجموع إلى 2200. وقال دبلوماسيون إنه من المتوقع الموافقة على الحزمة رسميا عندما يجتمع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين.