اهم الاخبار
الإثنين 17 يونيو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: قمة سويسرا بشأن أوكرانيا ستكون عبثية بدون حضور روسيا

ديميتري بيسكوف
ديميتري بيسكوف

قال الكرملين، اليوم الثلاثاء، إن بعض الدول المشاركة في قمة السلام التي تستضيفها سويسرا بشأن أوكرانيا هذا الشهر، ترفض هذه القمة لأن القمة تفتقر إلى أهداف واضحة ومن السخافة عقدها بدون روسيا.

وتقول أوكرانيا إن أكثر من 100 دولة ومنظمة وافقت على حضور القمة يومي 15 و16 يونيو، والتي لم تتم دعوة موسكو إليها.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين: "هذه القمة عبثية، إنه هواية فارغة". 

وأضاف أنه من الواضح أن الاجتماع لم يكن موجها نحو النتائج، "ولهذا السبب لا تريد العديد من الدول إضاعة الوقت"، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي ضربة للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قالت الصين إنها لن تشارك، وهو ما أشار إليه رئيس البرلمان الروسي فياتشيسلاف فولودين بارتياح في منشور على تطبيق تلغرام يوم الثلاثاء.

واستشهد بتقارير صحفية تفيد بأن المملكة العربية السعودية لن تحضر أيضًا، على الرغم من أن المملكة لم تعلن علنًا موقفها من القمة. وقال بيسكوف إن ذلك أمر سيادي بالنسبة للسعودية.

وينعقد الاجتماع في مرحلة حاسمة من العام الثالث للحرب في أوكرانيا، حيث سجلت القوات الروسية سلسلة من المكاسب التدريجية منذ فبراير.

وفي الأسابيع الأخيرة، قال عدد من دول الناتو إنها ستسمح لأوكرانيا بضرب أهداف داخل روسيا بأسلحة زودتها بها كييف، وهو الأمر الذي حذر الرئيس فلاديمير بوتين من أنه قد يؤدي إلى تصعيد الحرب إلى صراع عالمي.

وتقول روسيا إنها منفتحة على الحوار على أساس "الحقائق الجديدة" التي خلقتها على الأرض، حيث تسيطر قواتها على نحو 18% من أوكرانيا. وتقول كييف إن السلام لا يمكن أن يقوم إلا على الانسحاب الكامل لجميع القوات الروسية واستعادة سلامة أراضيها.