اهم الاخبار
الخميس 13 يونيو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الجنرال ماكينزي: قرار استهداف سليماني لم يكن سهلا لكنه كان صائبا

الجنرال الأمريكي
الجنرال الأمريكي كينيث ماكينزي

أشار الجنرال الأمريكي كينيث ماكينزي، إلى أن قرار استهداف قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني لم يكن سهلا لكنه كان صائبا.

وقال ماكينزي في تصريح لقناة العربية الإخبارية، اليوم الثلاثاء، إن سليماني كان يشكل خطرا كبيرا على الأميركيين في المنطقة.

وأضاف، اعتمدنا على مصادر استخباراتية متعددة في استهداف سليماني، مشيرا إلى أن إيران كانت تريد قتل الأميركيين خلال الهجوم على قاعدة عين الأسد.

 تنسيق إيران مع أميركا

وتابع قائلا: لا علم لدي بما قاله ترامب حول تنسيق إيران مع أميركا قبل استهداف عين الأسد، مؤكدا على أن إيران لم تستطع تعويض سليماني ولا إيجاد بديل له.

وحول مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرته، قال ماكينزي: لا معلومات لدي بأسباب مقتل رئيسي لكني لن أصعد على طائرة إيرانية.

وأشار إلى أن تنظيم داعش خراسان يجمع قواه بشكل كبير في أفغانستان، حيث يعتزم التنظيم شن هجمات في أميركا كما حدث مؤخرا في روسيا.

وأكد الجنرال ماكينزي على أن إسرائيل أمامها حرب صعبة لتحقيق النجاح أو النصر النهائي في غزة، لافتا إلى أنه من المهم البحث عن حل سياسي وتحديد شكل اليوم التالي في غزة.

وشدد على ضرورة ضمان عدم استمرار الظروف التي أدت إلى صعود حماس، موضحا أن الولايات المتحدة شريك حقيقي في الاستعداد للدفاع ضد نوايا إيران الخبيثة.

وقال ماكينزي: إن الهجوم الإيراني على إسرائيل فشل فشلا ذريعا، ولكن الرد الإسرائيلي على إيران كان مدروسا ومتطورا للغاية.

وأضاف، أعتقد أن إيران لا ترغب بالدخول في حرب مع إسرائيل الآن.

وتابع قائلا: علينا أن نشعر بالقلق بشأن لبنان في المستقبل القريب، مشددا علي أن رد إسرائيل سيكون مدمرا وعنيفا إذا ما قرر حزب الله الدخول في حرب.