اهم الاخبار
الخميس 20 يونيو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: نعتزم تطوير العلاقات مع إيران

ديميتري بيسكوف
ديميتري بيسكوف

قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء، إن موسكو وطهران تواصلان عملهما بشأن اتفاق تعاون ثنائي شامل، على الرغم من أن الجدول الزمني لأحداث معينة قد يتغير، مضيفًا أن روسيا تعتزم تطوير العلاقات مع إيران، بحسب وكالة رويترز.

وفي وقت سابق، ذكرت وكالة أنباء ريا الرسمية الروسية أن الاتفاق تم تعليقه مؤقتا بسبب مشاكل يواجهها الشركاء الإيرانيون، لكن سفير إيران في موسكو كاظم جلالي قال إن الأمر ليس كذلك، وفقا لبيان نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إرنا.

ومنذ حالة الحرب في أوكرانيا، تحركت روسيا لتعزيز علاقاتها السياسية والتجارية والعسكرية مع إيران في علاقة متعمقة تنظر إليها الولايات المتحدة وإسرائيل بقلق.

وتضغط موسكو وطهران ضد ما تعتبرانه يضر بالسياسة الخارجية الأمريكية وتريدان إقامة ما تقولان إنه نظام عالمي متعدد الأقطاب أكثر عدالة.

 اتفاق رئيسي بين موسكو وطهران 

وتم الإعلان عن العمل على اتفاق رئيسي جديد بين موسكو وطهران في سبتمبر 2022 خلال اجتماع بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الجمهورية الإسلامية الراحل إبراهيم رئيسي.

وقتل رئيسي، وهو متشدد ينظر إليه على أنه خليفة محتمل للزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي، عندما تحطمت مروحيته في مايو.

وفي يناير، قالت وزارة الخارجية الروسية إن معاهدة جديدة بين الدول تعكس "التحسن غير المسبوق" في العلاقات الروسية الإيرانية كانت في المراحل النهائية من الاتفاق عليها، ومن المتوقع أن يوقعها بوتين ورئيسي قريبا.