اهم الاخبار
الخميس 13 يونيو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بلينكن: على حماس أن تقرر المضي قدما في المقترح المطروح من عدمه

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي

طالب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن حركة حماس أن تقرر المضي قدما في المقترح المطروح من عدمه.

وشدد بلينكن على ضرورة أن تكون لدينا خطط لليوم التالي من الحرب في غزة، مشيرا إلى أن المحادثات بشأن خطط اليوم التالي لانتهاء الحرب ستتواصل بعد ظهر اليوم وفي اليومين المقبلين.

وأكد بلينكن علي أننا عازمون على إعادة جميع الرهائن إلى ذويهم، لافتا إلي أنه التقي برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وهو ملتزم بشأن المقترح وكذلك كان موقف كبار المسؤولين الإسرائيليين، نقلا عن شبكة سسكاي نيوز عربية.

وقال بلينكن: ينبغي العمل على خطط بشأن مستقبل قطاع غزة ويجب أن تكون هناك خطط أولا، موضحا أننا نسعى إلى التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار وهذا يتحقق بالتفاوض في إطار المرحلة الثانية.

وأضاف، نتنياهو أكد في الاجتماع معي الليلة الماضية التزامه باقتراح التهدئة، لافتا إلي أننا ننتظر الرد من حماس وما يريدونه ويسعون إليه بشأن إيقاف معاناة الناس وأن يكون هناك سلام لإسرائيل.

والتقي بلينكن عائلات المحتجزين قبل لقائه الرئيس الإسرائيلي.

وأشار وزير الخارجية الأمريكي إلي أنه كلما طالت الحرب في غزة زادت فرص انتشار الصراع بالمنطقة، منوها إلي أن بيان حماس الذي يدعم قرار مجلس الأمن بادرة تبعث على الأمل.

وأوضح بلينكن أن القرار القادم من قيادة حماس داخل غزة هو الأهم وننتظره، مطالبا حماس بالتفكير في رفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني، مؤكدا علي أن المسؤولية ستقع على حماس إذا رفضت الصفقة المقترحة.