اهم الاخبار
الثلاثاء 21 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الأمريكية: مصممون على التوصل لاتفاق بين إسرائيل وحماس علي الفور

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي والرئيس الإسرائيلي

بدأ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء سلسلة من الاجتماعات مع القادة الإسرائيليين لمناقشة كيفية إدخال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة، بينما حث في الوقت نفسه مرارًا حركة حماس الفلسطينية على قبول عرض الصفقة الذي سيطلق سراح الرهائن ويحقق وقف إطلاق النار.

وبعد زيارات إلى السعودية والأردن في وقت سابق من هذا الأسبوع، وصل بلينكن الآن إلى إسرائيل في المحطة الأخيرة من جولته الأوسع في الشرق الأوسط.

وهذه هي الزيارة السابعة التي يقوم بها بلينكن للمنطقة التي دخلت في صراع يوم 7 أكتوبر عندما هاجمت حماس إسرائيل.

وستكون الأولوية القصوى لبلينكن في إسرائيل هي دفع الحكومة الإسرائيلية لاتخاذ مجموعة من الخطوات المحددة حتى تتدفق التحسينات في المساعدات الإنسانية إلى القطاع المكتظ بالسكان.

وقف إطلاق النار

وقال بلينكن في تصريحات في بداية كلمته من لقاءه مع الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتزوغ في تل أبيب: "حتى ونحن نعمل بتصميم للتوصل إلى وقف إطلاق النار وتحرير الأسري، علينا أيضًا أن نركز على سكان غزة الذين يعانون من تبادل إطلاق النار من صنع حماس"، وفقا لوكالة رويترز.

وأضاف بلينكن: "أن التركيز على توفير المساعدة التي يحتاجون إليها، والغذاء والدواء والمياه والمأوى، هو أيضاً في أذهاننا بشدة".

وشنت إسرائيل هجوما على غزة، مما أسفر عن مقتل أكثر من 34 ألف فلسطيني، وقالت الأمم المتحدة إن أكثر من مليون شخص يواجهون المجاعة بعد ستة أشهر من الحرب.

وسيبحث بلينكن مع نتنياهو المساعدات بعد حوالي شهر من إصدار الرئيس الأمريكي جو بايدن تحذيرًا صارخًا لنتنياهو، قائلاً إن سياسة واشنطن يمكن أن تتغير إذا فشلت إسرائيل في اتخاذ خطوات لمعالجة الأضرار التي لحقت بالمدنيين والمعاناة الإنسانية وسلامة المساعدات. عمال.

وهدد بايدن بربط دعم الهجوم الإسرائيلي على غزة باتخاذ خطوات ملموسة لحماية عمال الإغاثة والمدنيين، ساعياً للمرة الأولى للاستفادة من المساعدات الأمريكية للتأثير على السلوك العسكري الإسرائيلي.