اهم الاخبار
الأربعاء 29 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الأمريكية: ننسق مع جميع الأطراف للوصول لحل سلمي للنزاع بالشرق الأوسط

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي

أشار وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، إلى أننا ننسق مع جميع الأطراف للوصول لحل سلمي للنزاع في الشرق الأوسط.

وقال بلينكن، في اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في الرياض، اليوم الاثنين، إن هناك تقدم في مسار إدخال المساعدات إلى قطاع غزة.

وأضاف أن الطريقة الأكثر فعالية لتخفيف الوضع الإنساني في غزة هي التوصل لوقف لإطلاق النار، لافتا إلى أننا شهدنا تقدما ملموسا في وضع المساعدات خلال الأسابيع الماضية لكن هناك حاجة إلى المزيد.

وتابع قائلا: إن هناك حاجة لمزيد من خفض التوتر في الشرق الأوسط، موضحا أننا سنبحث مع دول مجلس التعاون الخليجي حرية الملاحة في البحر الأحمر. 

ولفت بلينكن إلى أن المساعدات الإنسانية ستكون محور التركيز خلال الأيام المقبلة وهناك تقدم في هذا الشأن، كما ندعم الوصول إلى هدنة في غزة وإطلاق سراح المحتجزين.

وذكر بلينكن أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أكد لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على ضرورة اتخاذ خطوات لتخفيف المعاناة الإنسانية في غزة.

وقال بلينكن: نعمل مع شركائنا للوصول إلى حل مستدام بضمانات أمنية لإسرائيل، مشيرا إلى أن الهجوم الإيراني على إسرائيل يشير لتنامي التهديدات في المنطقة.

وشدد على ضرورة معالجة قضية الملاحة في البحر الأحمر والتصدي لهجمات الحوثيين، موضحا أن استهداف سفن الشحن في البحر الأحمر يؤثر على الاقتصاد العالمي.

وأثني بلينكن على جهود العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لتحقيق السلام في اليمن.