اهم الاخبار
الجمعة 24 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إيران: لم يكن هناك تفاهم مسبق مع أي جهة بشأن الرد على إسرائيل

المتحدث باسم الخارجية
المتحدث باسم الخارجية الإيرانية

أكدت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الاثنين، على أنه لم يكن هناك تفاهم مسبق مع أي جهة بشأن الرد على إسرائيل.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، في مؤتمر صحفي، إنه لم يتم التوصل إلى اتفاق مرتب مسبقا مع أي دولة قبل الهجوم الانتقامي الإيراني على إسرائيل، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي وقت سابق من اليوم، حث وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، إسرائيل على عدم الرد على الهجوم الإيراني، قائلا إن عليها "التفكير بالعقل" لأن ضربة طهران كانت شبه فاشلة.

الضربة الإيرانية على إسرائيل

ولم تتسبب الضربة التي شنتها إيران بأكثر من 300 صاروخ وطائرة مسيرة سوى في أضرار متواضعة في إسرائيل، حيث تم إسقاط معظمها بواسطة القبة الحديدية وبمساعدة من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والأردن، وجاء ذلك في أعقاب غارة جوية إسرائيلية على مبني السفارة الإيرانية في سوريا في الأول من أبريل.

وقال كاميرون لتلفزيون بي بي سي: "أعتقد أن لديهم ما يبرر تماما الاعتقاد بأن عليهم الرد لأنهم تعرضوا لهجوم، لكننا نحثهم كأصدقاء على التفكير بعقلهم وقلبهم، وأن يكونوا أذكياء وأقوياء في نفس الوقت".

وأضاف أنه يحث إسرائيل على عدم تصعيد التوترات في الشرق الأوسط.

وفي تصريح لقناة سكاي نيوز، قال كاميرون: "من نواحٍ عديدة، كانت هذه هزيمة مزدوجة لإيران. لقد كان الهجوم فشلاً ذريعاً تقريباً، وقد كشفوا للعالم أنهم أصحاب النفوذ الخبيث في المنطقة المستعدون للقيام بذلك. لذا نأمل ألا يحدث ذلك". 

وأضاف كاميرون أن بريطانيا ستعمل أيضا مع حلفائها للنظر في فرض مزيد من العقوبات على إيران وحث إسرائيل على إعادة تركيزها على الاتفاق على وقف إطلاق النار مع حركة حماس في حرب غزة.