اهم الاخبار
الجمعة 24 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

سوريا: الرد الإيراني على إسرائيل حق مشروع للدفاع عن النفس

الخارجية السورية
الخارجية السورية

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين السورية، على أن الضربات الإيرانية على أهداف عسكرية إسرائيلية جاءت في إطار ممارسة إيران حقها في الدفاع عن النفس وبالاتساق مع ما تنص عليه المادة “51” من ميثاق الأمم المتحدة.

وأبلغ وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، اليوم الأحد، نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان بأن الرد على إسرائيل حق مشروع للدفاع عن النفس، نقلا عن وكالة الأنباء السورية.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إن طهران أبلغت واشنطن أن الهجمات الإيرانية ضد إسرائيل ستكون محدودة وللدفاع عن النفس.

وأوضح أمير عبد اللهيان، خلال اجتماع مع سفراء أجانب في طهران، أن إيران أبلغت الولايات المتحدة أن هجماتها ضد إسرائيل ستكون "محدودة" وللدفاع عن النفس، وفقا للعربية نت.

وتابع، أن طهران أخطرت جيرانها قبل 72 ساعة من الهجمات على إسرائيل.

وقال في مؤتمر صحفي "قبل حوالي 72 ساعة من عملياتنا، أبلغنا أصدقاءنا وجيراننا في المنطقة أن رد إيران على إسرائيل مؤكد ومشروع ولا رجعة فيه".

وأضاف أن طهران لن تتردد في الدفاع عن مصالحها ضد أي عدوان جديد، مشيرا إلى أن عمليتنا العسكرية استهدفت مواقع انطلاق طائرات إف 35.

وتابع قائلا: إن هجوم إسرائيلي على قنصليتنا مخالف للقوانين والمواثيق الدولية، لافتا إلى أننا تحلينا بضبط النفس لكن يبدو أن إسرائيل فهمت ذلك خطأ.

وشدد عبد اللهيان أننا كنا دقيقين جدا في الرد على إسرائيل، مؤكدا على أن طهران لا تبحث عن استهداف الأمريكيين ولا القواعد الأمريكية في المنطقة.

وأكد على أنه إذا تم استهدافنا من القواعد الأمريكية في دول المنطقة سنكون مضطرين لاستهدفها.

وأوضح أن بريطانيا وفرنسا عرقلتا صدور بيان عن مجلس الأمن يدين العدوان على قنصليتنا، مشددا على أن عزوف مجلس الأمن عن إصدار بيان بشأن العدوان شجع نتنياهو على خرق القوانين.