اهم الاخبار
الجمعة 24 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

صيغة تكبيرات عيد الفطر 2024 كما نُقل عن الصحابة

الوكالة نيوز

قالت دار الإفتاء المصرية من خلال حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن التكبيرات في العيدين «الفطر والأضحى» سُنَّة مؤكدة عند جمهور الفقهاء؛ وقال الله تعالى بعد آيات الصيام: وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللهَ [سورة البقرة: الآية 185].

صيغة تكبيرات العيد

واوضحت الإفتاء قائلة عن مفهوم تكبيرات العيد: التَّكبير هو التَّعظيم، والمراد به في تكبيرات العيد تعظيم الله عز وجل على وجه العموم، وإثبات الأعظمية لله في كلمة «الله أكبر» كناية عن وحدانيته بالإلهية، ولذلك شُرع التكبير في الصلاة؛ لإبطال السجود لغير الله، وكذلك شرع التكبير عند انتهاء الصيام؛ إشارة إلى أن الله يعبدبالصوم وأنه متنزه عن ضراوة الأصنام بالآية السابقة، ومن أجل ذلك مضت السنة بأن يكبِّر المسلمون عند الخروج إلى صلاة العيد ويكبِّر الإمام في خطبة العيد.

وأضافت دار الإفتاء، أن موعد بداية تكبيرات العيد مع غروب الشمس ليلة العيد في المنازل والطرق والمساجد والأسواق، وتستمر حتى يحرم الإمام بصلاة العيد، أما من لم يصلِّ العيد مع الإمام فيكبِّر حتى يفرغ الإمام من صلاة العيد ومن الخطبتين.

وعن صيغة تكبيرات العيد قالت الإفتاء إنه لم يرد في صيغة محددة في السنة المطهرة، ولكن درج بعض الصحابة منهم سلمان الفارسي رضي الله عنه على التكبير بصيغة: «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد».

وتابعت الإفتاء أن المصريين درجوا على الصيغة المشهورة وهي:

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله.
الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.
الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا لا إله إلا الله.
وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله.
ولا نعبدإلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون.
اللهم صلِّ على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرً.

كيفية أداء صلاة عيد الفطر المبارك

 - يُصلي المسلم ركعتين بسبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام الأولى قبل قراءة الفاتحة، وخمس تكبيرات في الركعة الثانية بعد تكبيرة القيام قبل القراءة.

- يجلس للتشهد ويُسلم.