اهم الاخبار
الأربعاء 01 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في دمشق عملا عدوانيا

ديميتري بيسكوف
ديميتري بيسكوف

أكد الكرملين، اليوم الثلاثاء، على أن الغارة الجوية الإسرائيلية ضد القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق عمل عدواني، ودعا إسرائيل إلى وقف مثل هذه الأعمال "غير المقبولة على الإطلاق".

وتعهد المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي بالانتقام من إسرائيل ردا على الهجوم الذي وقع يوم الاثنين والذي قالت إيران إنه أدى إلى مقتل سبعة من مستشاريها العسكريين، من بينهم ثلاثة من كبار القادة.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين، إن روسيا لا تتسرع في التوصل إلى استنتاجات، لكن "مثل هذه الضربات تشكل انتهاكا لجميع أسس القانون الدولي وعملا من أعمال العدوان".

وأدانت وزارة الخارجية الروسية الهجوم، نقلا عن وكالة رويترز.

وقالت وزارة الخارجية "ندين بشدة هذا الهجوم على البعثة القنصلية الإيرانية في سوريا"، مشيرة إلي أن "مثل هذه الأعمال العدوانية من جانب إسرائيل غير مقبولة على الإطلاق ويجب أن تتوقف".

وأضاف البيان "نحث القيادة الإسرائيلية على التخلي عن ممارسة الأعمال العسكرية الاستفزازية على أراضي سوريا والدول المجاورة الأخرى".

وقال الحرس الثوري الإسلامي الإيراني في بيان إن سبعة مستشارين عسكريين إيرانيين قتلوا في الغارة، من بينهم محمد رضا زاهدي، القائد الكبير في فيلق القدس، وهو قوة تجسس أجنبية وذراع شبه عسكرية.

ولطالما استهدفت إسرائيل المنشآت العسكرية الإيرانية في سوريا، لكن هجوم يوم الاثنين كان المرة الأولى التي تقصف فيها إسرائيل مبني القنصلية نفسه.