اهم الاخبار
الإثنين 15 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: ماكرون هو الزعيم الأوروبي "الأكثر تطرفا" فيما يتعلق بالصراع في أوكرانيا

الكرملين
الكرملين

أشارت الرئاسة الروسية "الكرملين"، اليوم الخمس، إلى أن موقف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالنسبة للصراع في أوكرانيا هو الأكثر تطرفا بين قادة الاتحاد الأوروبي.

وفي السياق، أشار مستشار الرئيس الأوكراني، إلى أن احتياطات السلاح الروسي لا تكفي لشن هجوم شامل، مؤكدا على أن روسيا تحاول العمل على تدمير البنية التحتية المدنية لأوكرانيا.

وأوضح المستشار في تصريح لشبكة سكاي نيوز عربية، يوم الاثنين، أن أهم ما ينقص الجيش الأوكراني هو القدرات الجوية، فلو توفرت القدرات الجوية لأوكرانيا لتمكنت من تغيير مسار الحرب.

وفي السياق، أعلنت شركة دي تي إي كيه، أكبر مزود للطاقة في أوكرانيا، اليوم، عن انقطاع التيار الكهربائي بشكل طارئ في ميناء أوديسا الأوكراني بعد أن ألحق هجوم جوي روسي أضرارًا بإحدى منشآت الجهد العالي هناك.

وقالت DTEK عبر تطبيق "تلغرام": "الوضع لا يزال صعبًا". "من أجل تخفيف الحمل على الشبكة، لن يعمل التيار الكهربائي في المدينة اليوم، كما أن الاستهلاك الصناعي محدود أيضًا".

وقالت إدارة أوديسا على تلغرام، إن المدينة والمنطقة تعرضتا لهجوم بعدة طائرات مسيرة أطلقتها روسيا. وتم إسقاط أربعة من الأسلحة الجوية فوق منطقتي أوديسا وميكوليف المجاورة، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضافت الإدارة أن الحطام الناجم عن سقوط طائرة مسيرة أدى إلى نشوب حريق في منشأة الكهرباء، وتم إخماده على الفور.

وقالت DTEK إن الكهرباء عادت صباح يوم الاثنين إلى منطقتين بالمدينة.