اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

الازهر يجيب.. هل قطرة العين أو بخاخ الربو والانف تفطر؟

الوكالة نيوز

اكد الازهر الشريف علي العديد من التساؤلات التي يسالها الكثير من الناس وبصفة خاصة في شهر رمضان المبارك ، وذلك عن علي ذلك يفطر ام ذاك يفطر ، حيث مع بداية شهر رمضان من كل عام يتساءل العديد من المسلمين عدة اسئلة ؛ فمنها هل قطرة العين تفطر ؟، ومن اكثر الاسئلة بحثاً ايضاً هي خلي بخاخ الربو والانف تفطر ام لا؟ ،حيث ان هناك العديد من الذين يعانوا من مشاكل صحية تجعلهم يلجأو الي قطرة العين والانف ، ولكن لم يعرفوا هل استخدمها يفطر ام لا؟، ومع كثرة التساؤلات يستعرض لكم الموقع الالكتروني «الوكالة نيوز » في السطور التالية هل قطرة العين تفطر؟، هل بخاخ الربو يفطر ؟ ، هل قطرة الانف تفطر ؟.

الازهر يجيب..«هل قطرة العين تفطر»؟

اعلن الدكتور «محمود شلبي » امين الفتوى بدار الافتاء المصرية ، خلال احدي حلقاته ببرنامج «فتاوى الناس » المذله علي القناة الفضائية «الناس »يوم الاربعاء الماضي ان قطرة العين لا تبطل الصيام حتي لو شعر بطعمها لان العين ليست منفذاً للجوف ، وهذا عند فقهاء الشافعية ، وتابع حديثه قطرة الأنف لو نفذت ووصلت للحلق تفطر وتبطل الصيام ، ولو كان يقدر يؤجل لبعد الصيام يبقي كويس ، لكن لو مش هيقدر وصعب لانه مريض مرض مزمن يبقي كده يجوز له الفدية المقدرة ب30 جنية  عن كل يوم.

هل  بخاخة الربو أو بخاخة الأنف تبطل الصيام ؟

اكدت دار الإفتاء، إن استخدام  كلاً من بخاخة الربو أو بخاخة الأنف يبطل  الصوم، لأن فى استعمالهما يمكن ان يسبب  إيصالًا للسائل إلى الجوف على هيئة رذاذ له جرم مؤثِر، وللمريض الذى لا يستغنى عنها فى أثناء الصوم أن يفطر، بل يجب عليه الفطر أن كان الصوم يضر به، ويقضى بعد ذلك أن كان مرضه طارئًا ويُرجى برؤه، فإن كان مستمرا؛ كالأمراض المزمنة وتلك المتعلقة بالشيخوخة ونحوها، فليس عليه قضاء ما دام العذر باقيًا، وإنما عليه أن يطعم مسكينًا عن كل يوم يفطر فيه وذلك حسب استطاعته المالية، ويمكن دفع الفدية المقدرة ب 30 جنية ، فإن كان فقيرًا حال وجوب الفدية عليه فلا شيء عليه.