اهم الاخبار
الثلاثاء 30 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

الأوراق المطلوبة لعمرة رمضان 2024.. اعرف التفاصيل

الوكالة نيوز

أعلنت شركات السياحة عن الأوراق المطلوبة لعمرة رمضان 2024، والتي يجب على المعتمر تجهيزها حتى يتمكن من أداء مناسك عمرة رمضان القادم.

 

وبحسب ما أعلنت عنه بعض الشركات السياحية فإن الأوراق المطلوبة لعمرة رمضان 2024، جاءت كالتالي:

أن يكون جواز السفر صالحا ومتبقٍ فيه فترة صلاحية لا تقل عن ستة أشهر بعد تاريخ السفر.

عدد 2 صورة شخصية بخلفية بيضاء.

استخراج شهادة التطعيم ضد الأمراض المعدية من مكتب صحة حكومي.

تقديم تصريح السفر بالنسبة للمسافرين في سن التجنيد.

تقديم تصريح السفر من جهة العمل.

إحضار صورة شهادة الميلاد للأطفال الأقل من 6 أعوام وأن يكون الطفل أخذ التطعيم ضد شلل الأطفال.

مناسك العمرة الشرعية 

 الإحرام: 

اتفق الفقهاء الأربعة على أن هو ترتيب في مناسك العمرة الشرعية الصحيحة، ويكون هو نية المعتمر لأدائها، ويردد "لبّيك اللهم لبّيك، لبّيك لا شريك لك لبّيك، إنّ الحمد والنّعمة لك والملك لا شريك لك".

وتكون ملابس الإحرام للرجل مكونة من رداء من دون خيط وإزار، ومن الأفضل أن تكون ملابس الإحرام بيضاء اللون.

وعن ملابس المرأة وقت الإحرام فأكد الفقهاء على عدم وجود محددة لها، مع مراعاة عدم ارتداء النقاب أو القفازين، وفقًا لما ذُكر عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم حيث قال: «لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفّازين». 

ثانيًا: الطواف

يبدأ الطواف من الحجر الأسود حتى العودة إليه مرة أخرى، ويجب أن تكون الكعبة على يسار المعتمر، ويكون الطواف عبارة عن سبعة أشواط، ثم يصلي ركعتين بعد إتمامها.

ثالثًا: الصلاة عند المقام

يبدأ المعتمر عند الصلاة عند المقام بتلاوة قوله تعالى «وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى»، ويمكن بعد الإنتهاء منها شرب ماء زمزم ولمس الحجر الأسود.

رابعًا: السعي

يتكون السعي من سبعة أشواط، تبدأ عند الصفا وتنتهي عند المروة، ومن السنة أن يقول المعتمر عندما يقترب من الصّفا "إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ" وذلك في بداية الشّوط الأول، وبعد للوصول للصفا ورؤية الكعبة الشريفة يقول «الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده لا شريك له أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده».

خامسًا: حلق شعر الرأس أو تقصيره

يجب علي الرجل عند أداء مناسك العمرة حلق الشعر أو تقصير، ولكن من الأفضل الحلق، أما عن المرأة فلا يجوز لها الحلق ولا يشترط عند أداء العمرة تقصير شعرها.

محظورات الإحرام للرجال والنساء وفقاً للشرع 

وهناك مجموعة من المحظورات عند أداء العمرة والإحرام للرجال والنساء يجب معرفتها حتى لا يقع في الإثم