اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

أبو شقة: مذكرة مصر لمحكمة العدل وثيقة قانونية لمحاكمة إسرائيل

الوكالة نيوز

اكد المستشار بهاء أبو شقـة وكيل اول مجلس الشيوخ ، ان مذكرة مصر لمحكمة العدل الدولية، حول الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية ، سيكون لها دور كبير في كشف الجرائم الاسرائيليه وتوثيقها امام الراي العام العالمي ، ويؤكد ان الرئيس السيسي والمصريين علي قلب رجل واحد في الحفاظ علي الحقوق المشروعة للشعب الفلسـطيني .

وأضاف ابو شقـة في تصريحات للمحررين انه طبقا لميثاق الامم المتحدة فان محكمة العدل الدولية من صميم اختصاصها النظر في جميع الجرائم التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي ومنها قتل المدنيين والإبادة الجماعيه للشعب الفلسطيني ، وان المذكرة المصريه المقدمة للمحكمة لكي تترافع امامها مظهرة الجوانب القانونيه المؤثمة دوليا وتشكل جرائم ضد الانسانيه .

وابدى أبو شقة استعداده في المشاركة في المذكرة القانونيه التي ستقدمها مصر والمرافعة فيها امام العدل الدولية ، لتكشف الجرائم الاسرائيليه وتفنديها مؤكدا بان جرائم اسرائيل من ابشع الجرائم في التاريخ وفاقت جرائم النازيه والمغول والتتار .

ولفت وكيل الشيوخ ان المرافعه لابد ان تتم فيها اتهام صريح ومباشر للمسئولين الإسرائيليين المشاركين في قتل المدنين  والاطفال ولاسيما ان المبادئ القانونيه المستقرة وفقا للقانون الدولي لا تسقط بالتقادم وان الاحتلال مهما طال أمدة لا يترتب اي حقوق سيادة ومن ثم بات وجود اسرائيل غير قانوني مهما طال الظلم.

وتابع أبو شقه ان الهدف من المذكره هي ان نكون امام وقثيقة قانونيه دولية تكشف الجرائم الاسرائيليه وتحاكم المسئولين ، ومهما تتذرع اسرائيل باي من الحجج فان قواعد الحرب اصلا تجرم قتل المدنيين والاطفال والنساء .

وشدد ابوشقة بان الـ 105 مليون مواطن خلف الرئيس السيسي والدولة المصرية في اتخاذ ما تراه مناسبا للدفاع عن الامن القومي المصري ، وكذلك الحفاظ علي القضيه الفلسطينيه ، ورفض التهجير .