اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

أعمال ليلة الإسراء والمعراج.. مستشار مفتى الجمهورية يوضح

الوكالة نيوز

قال الدكتور مجدي عاشور المستشار العلمي السابق لمفتي الجمهورية، إن معجزة الإسراء والمعراج حدثت لتخبر الجميع أنه مع كل أزمة أو محنة توجد منحة علينا أن نسعى إليها بالجد والاجتهاد والعمل.

ما أعمال ليلة الإسراء والمعراج

وأجاب «عاشور» عن سؤال" ما أعمال ليلة الإسراء والمعراج؟"، قائلاً: أن ليلة السابع والعشرين من رجب مباركة، ناصحًا المسلمين بكثرة الذكر وقراءة القرآن الكريم وسنة الرسول -صلى الله عليه وسلم- والاطلاع على سيرته العطرة.

ليلة الإسراء والمعراج

وأضاف المستشار العلمي السابق لمفتي الجمهورية: كما يجب صلاة ركعتين قيام ليل، منبهًا الصلاة معراج القلب إلى الله تعالى، مشيرًا إلى أنها رحلة روحية يطوي الإنسان فيها فواصل البعد بينه وبين الله، ويدنو من خالقه ورازقه - سبحانه وتعالى -.

هل يجوز الصيام ليلة الإسراء والمعراج

قالت دار الإفتاء عبر حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إنه يجوز للمسلم والمسلمة صيام ليلة الإسراء والمعراج، على أن تكون نية الصائم هى الحفاوة بالمعجزة التي منّ الله تعالى بها على رسول الله صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى فرض الصلوات الخمس.

وأوضحت دار الإفتاء موعد صيام ليلة الإسراء والمعراج، حيث يبدأ من فجر يوم غدًا الخميس 27 رجب 1445هـ، و8 فبراير 2024، حتى مغرب نفس اليوم.

متى تبدأ ليلة الإسراء والمعراج

وقالت دار الإفتاء المصرية عبر منشورهت، إن ليلة الإسراء والمعراج تبدأ من مغرب اليوم الأربعاء الموافق 26 رجب 1445هـ و7 فبراير 2024، إلى فجر يوم غدًا الخميس الموافق 27 رجب 1445هـ الموافق و8 فبراير، مؤكدة على الجميع ضرورة اغتنام هذه الفرصة العظيمة في التقرب من الله تعالى وطلب عفوه ومغفرته.

دعاء ليلة الإسراء والمعراج
اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفضيحتين؛ الفقر والدين، اللهم يا رازق السائلين، ويا راحم المساكين، يا ذا القوة المتين، ويا ولي المؤمنين، ويا خير الناصرين، يا غياث المستغيثين، ارزقني يا أرحم الراحمين.

اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، واقطعه ممن سِواك، حتى لا أرجو أحدًا غيرك، يا من يكتفي من خلقه جميعًا، ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد، من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك.