اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رياضة

الأردن تهزم كوريا الجنوبية بهدفين وتتأهل لنهائى كأس اسيا

الوكالة نيوز

تأهل منتخب الأردن لنهائي كأس آسيا 2023 للمرة الأولى في تاريخه بفوزه على كوريا الجنوبية بثنائية نظيفة في نصف النهائي.

النصف الأول من الشوط الأول شهد سيطرة مطلقة للمنتخب الأردني، الذي كان قريبًا من التسجيل عن طزيق يزن النعيمات في الدقيقة 27، بعد تلاعبه بدفاعات كوريا لكن حارس كوريا تصدى لتسديدته.

واحتسب الحكم ركلة جزاء لكوريا في الدقيقة 29 لكن تم إلغائها بعد العودة لتقنيك الفيديو لعدم وجود خطأ.

وتصدى القائم الأيمن لرأسية لي جاي سونج في الدقيقة 32.

وكاد يزن أن بهز شباك الكوريين بعد مراوغته المدافعين واقتحام منطقة الجزاء، لكن الحارس تصدى لتسديدته في الدقيقة 43.

وسجل يزن النعيمات الهدف الأول للمنتخب الأردني في الدقيقة 53 من متابعة لتمريرة موسى التعمري.

التعمري بصم على خروج كوريا وتأهل بلاده للنهائي بتسجيله الهدف الثاني في الدقيقة 68 بتسديدة أرضية، ليحجز لبلاده مقعدًا في نهائي لوسيل.

وجاء تشكيل منتخب الأردن كالتالي:

حراسة المرمى: يزيد ابو ليلى

خط الدفاع: يزن العرب، عبدالله نصيب، براء مرعي

خط الوسط: احسان حداد، محمد أبو حشيش، نور الروابدة، نزار الرشدان، محمود مرضي، موسى التعمري

خط الهجوم: يزن النعيمات.

ويسجل المنتخب الأردني ظهوره الأول في الدور قبل النهائي، بعد أن خرج مرتين قبل ذلك من الدور ربع النهائي في نسختي عامي 2004 و2011، حيث يحمل طموحات كبيرة الآن في الظهور بالمباراة النهائية.

وحصل منتخب الأردن، في دور المجموعات على المركز الثالث في المجموعة الخامسة برصيد 4 نقاط من ثلاث مباريات، بفارق نقطتين خلف البحرين المتصدرة، وبفارق نقطة خلف جمهورية كوريا، مقابل نقطة واحدة لماليزيا.

ونجح الفريق في تحقيق الفوز بالجولة الأولى على ماليزيا 4-0، وتعادل مع جمهورية كوريا 2-2، قبل أن يخسر أمام البحرين في الجولة الثالثة 0-1. وفي دور الـ16 تمكن من تحقيق الفوز على العراق 3-2، ثم تغلب في ربع النهائي على طاجيكستان 1-0.

في المقابل حصل المنتخب الكوري على المركز الثاني في المجموعة الخامسة برصيد 5 نقاط من ثلاث مباريات، بفارق نقطة خلف البحرين المتصدرة، مقابل 4 نقاط للأردن، ونقطة لماليزيا.

ونجح الفريق في تحقيق الفوز بالجولة الأولى على البحرين 3-1، ثم تعادل مع الأردن 2-2، قبل أن يتعادل بالجولة الثالثة مع ماليزيا 3-3. وفاز في دور الـ16 على السعودية بفارق ركلات الترجيح 4-2 بعد تعادل الفريقين 1-1، كما فاز في ربع النهائي على أستراليا 2-1 بعد خوض شوطين إضافيين.