اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

العربية: مقتل 3 وإصابة 10 في الغارات الأمريكية بمنطقة القائم العراقية

غارات أمريكية بالعراق
غارات أمريكية بالعراق

أشارت قناة العربية الإخبارية، اليوم السبت، إلى أن الغارات الأمريكية بمنطقة القائم العراقية أسفرت عن مقتل 3 وإصابة 10 آخرين.

الغارات الامريكية

وقد بدأت الغارات الامريكية ردا على حادثة مقتل 3 من الجنود في هجوم الأردن، مساء الجمعة، حيث بدأت الطائرات الامريكية المقاتلة بشن ضربات في مناطق شرق سوريا فضلا عن العراق، واستمرت لمدة اكثر من ساعتين، وفقا للسومرية نيوز.

وكانت المعلومات متضاربة، فبينما كانت الأصوات تسمع والصواريخ تسقط في مناطق بادية سوريا والحيدرية في الميادين ودير الزور، كانت وسائل الاعلام الامريكية تتضارب بين نفي ان تكون هذه الضربات أمريكية وبين تأكيد سريع، حيث قالت صحيفة البوليتيكو نقلا عن مسؤول امريكي ان الضربات في سوريا ليست أمريكية، قبل ان تخرج إن بي سي نيوز، برد سريع عن مسؤولين في البنتاغون معلنين بدء عمليات الرد الانتقامي الأمريكي في سوريا.

وماهي إلا دقائق قليلة بعدها، وبدأ أهالي القائم غربي الأنبار بالعراق يسمعون صوت الطائرات الحربية تجوب سماءهم، وبدأت بالفعل عمليات قصف على الحدود الفاصلة بين القائم والبوكمال بداية، قبل ان يطال القصف مقرات تابعة للحشد الشعبي أو فصائل مرتبطة به، وماهي إلا دقائق بعدها حتى تحولت القائم إلى أجواء حرب، فالصواريخ تتطاير في كل مكان منطلقة من المقرات المحترقة والمليئة بالأسلحة.

في هذا الاثناء، وبعد نحو ساعتين من انطلاق القصف في سوريا، أصدرت القيادة المركزية الامريكية بيانا تبنت فيه العمليات رسميا، مشيرة إلى ضرب 85 هدفا في العراق وسوريا، باستخدام أكثر من 125 صاروخا أو ذخيرة دقيقة.

وأشارت القيادة في بيانها، إلى أن الضربات شملت عمليات القيادة والسيطرة ومراكز الاستخبارات والصواريخ ومخازن الطائرات المسيرة، ومرافق سلسلة الإمداد اللوجستية والذخائر للجماعات المسلحة.

وفيما بعد، قال الرئيس الامريكي جو بايدن، ان الضربات الأمريكية بدأت اليوم وستستمر بالأوقات والأماكن التي نختارها"، لافتا إلى أنه "لا نسعى إلى الصراع في الشرق الأوسط أو في أي مكان آخر في العالم ولكن ليعلم كل من قد يسعون إلى إلحاق الأذى بنا ما يلي: إذا قمت بإيذاء أميركي، فسنرد".

ومن جانبه، أكد الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة يحيى رسول ان القصف الامريكي لمدن القائم ستكون نتائجه وخيمة على الامن في العراق والمنطقة، معتبرا ان هذه الضربات تأتي في وقت يسعى فيه العراق جاهدا لضمان استقرار المنطقة، وتعد خرقا للسيادة العراقية وتقويضا لجهود الحكومة العراقية، وتهديدا يجر العراق والمنطقة إلى ما لا يحمد عقباه".