اهم الاخبار
الأحد 21 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس وزراء العراق يدعو الدول الأوروبية للتعاون لإنهاء ملف مخيم الهول وتسلم مواطنيها

رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي ورئيسة المفوضية الأوروبية

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، على أن الأوضاع باتت مؤهلة لإنهاء دور التحالف الدولي، لافتاً الى أهمية تعاون الدول الأوروبية مع العراق لإنهاء ملف مخيّم الهول.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، التقى رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، وذلك على هامش المشاركة في منتدى دافوس المنعقد في سويسرا"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية (واع).

العلاقات العراقية الأوروبية

وأضاف، أن "اللقاء، شهد استعراض العلاقات العراقية الأوروبية، ومسارات تنميتها، وكذلك بحث الأوضاع الدولية في منطقة الشرق الأوسط، وتطورات الأحداث في قطاع غزّة، فضلاً عن التباحث في مستقبل دور التحالف الدولي لمحاربة داعش في العراق".

وأشار رئيس الوزراء، إلى "تمكن القوات المسلحة العراقية، بجميع صنوفها، من بسط الأمن وقطع دابر الإرهاب، وباتت الأوضاع مؤهلة لإنهاء دور التحالف والانتقال إلى علاقات التنسيق الأمنية الثنائية بين العراق والدول الصديقة"، مبيناً "أهمية أن تخطو الدول الأوروبية خطوات مسؤولة، وأن تتعاون مع العراق في إنهاء ملف مخيّم الهول، وأن تتسلم مواطنيها وتتحمل المسؤولية الأمنية المتعلقة بهم".

وبشأن الحرب على غزة، جدد رئيس مجلس الوزراء، "تأكيد موقف العراق ورؤيته لمخاطر استمرار العدوان على الفلسطينيين"، مشيراً إلى أنّ "مجمل استقرار المنطقة مرهون بإيقاف الحرب، التي قد تتوسع وتؤدي إلى تدهور أمني شامل، لاسيما وأن شعوب المنطقة تشعر بالغضب إزاء العدوان والإبادة الجماعية التي تُرتكب في غزّة".

من جانبها، أعربت فون دير لاين، عن "تقديرها لمواقف العراق تجاه تطورات الأوضاع في غزّة، وجهود الحكومة العراقية في احتواء التداعيات"، مؤكدة "قلق المفوضية إزاء اتساع رقعة الصراع، وعزمها الاستمرار في تقديم المساعدات الإنسانية للفلسطينيين".

ورحبت، "بالجهود الساعية إلى تعزيز علاقات التعاون والشراكة بين العراق والاتحاد الأوروبي"، مؤكدة "المضيّ في مجال توسعة الاستثمارات ومشاركة الشركات والمؤسسات الأوروبية في مشاريع التنمية الاستراتيجية الجارية في العراق".