اهم الاخبار
الثلاثاء 30 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا: لدينا أدلة أن صواريخ باتريوت الأمريكية أسقطت طائرة النقل العسكرية الروسية

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

قال محققون روس، اليوم الخميس، إن لديهم أدلة تثبت أن الجيش الأوكراني أسقط طائرة نقل عسكرية روسية من طراز إيل-76 الأسبوع الماضي بصواريخ باتريوت أرض جو أمريكية الصنع.

اسقاط طائرة روسية

وسقطت الطائرة الروسية إيل-76 من السماء في 24 يناير، وقالت روسيا إن جميع الأشخاص الذين كانوا على متنها وعددهم 74 شخصًا، بما في ذلك 65 جنديًا أوكرانيًا أسيرًا كانوا في طريقهم لمبادلة أسرى حرب روس، لقوا حتفهم، وألقت باللوم على كييف في إسقاط الطائرة.

ونشر المحققون لقطات لأجزاء من أجساد قالوا إنها تثبت أن من كانوا على متن الطائرة هم أفراد عسكريون أوكرانيون، نقلا عن وكالة رويترز.

ولم تؤكد كييف، التي تقاتل القوات الروسية في أوكرانيا، أو تنفي أنها أسقطت الطائرة، لكنها تحدت تفاصيل رواية موسكو ودعت إلى إجراء تحقيق دولي.

وقالت لجنة التحقيق الحكومية الروسية في بيان إن الجنود الأوكرانيين في منطقة ليبتسي بإقليم خاركيف أطلقوا صاروخين على الطائرة.

ومن بين الأجزاء كانت هناك أرقام تسلسلية بمختصرات باللغة الإنجليزية، بما في ذلك "سري مصنف بواسطة دليل تصنيف الأمن الوطني بتاريخ: 22/09/83 ملحق بتاريخ 28/11/83 8/8/84 رقم العقد/DAAH01-86C-A018'"، وقالت اللجنة في بيان.

وقالت اللجنة إن "الشظايا التي تم الاستيلاء عليها من مكان الحادث، وفقًا لميزات تصميمها وخصائصها الهندسية والعلامات المتوفرة، هي عناصر هيكلية للصاروخ الموجه المضاد للطائرات MIM-104A من مجمع باتريوت الأمريكي، الذي طورته شركتا رايثيون وهيوز وتم تصنيعه "من رايثيون".

ونشرت فيديو قصيرا يظهر المحققين وهم يتفقدون بعض شظايا الصاروخ البالغ عددها 116 شظية على الأرض في مكان غير محدد. وتضمنت إحدى الأجزاء ما يبدو أنه "ATRIOT" باللغة الإنجليزية.

وأظهر مقطع فيديو منفصل صادر عن لجنة التحقيقات، والذي يبدو أنه تم التقاطه في موقع التحطم، مسؤولين وهم يضعون ما قالوا إنها شظايا جثث في أكياس للحصول على أدلة.

وأظهرت جلدًا موشومًا، وقالت إنه بعد فحص الحمض النووي وسجلات الهوية التي تحتفظ بها السلطات الروسية لأسرى الحرب الأوكرانيين، أثبت التحقيق أن القتلى كانوا جنودًا أوكرانيين.

وقالت روسيا يوم الجمعة إنها عثرت على وثائق هوية أوكرانية وأجزاء موشومة من موقع تحطم الطائرة قرب الحدود الأوكرانية.

ولم تعلق أوكرانيا على الفور على بيان لجنة التحقيق.