اهم الاخبار
الأربعاء 22 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا: روسيا تقصف خاركيف بالصواريخ والطائرات المسيرة

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلن مسؤولون أوكرانيون إن روسيا قصفت مدينة خاركيف الأوكرانية بالصواريخ والطائرات المسيرة في الساعات التي سبقت ليلة رأس السنة، بعد ساعات من اتهام موسكو لكييف بتنفيذ هجوم جوي مميت عبر الحدود على منطقة بيلغورود القريبة.

وقالت الشرطة الوطنية الأوكرانية، اليوم الأحد، إنه في الموجات الأولى من الهجمات الروسية، سقطت ستة صواريخ على الأقل على خاركيف، مما أدى إلى إصابة ما لا يقل عن 22 شخصًا وإصابة 12 مبنى سكنيًا و13 منزلاً سكنيًا وروضة أطفال، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي وقت سابق، قال مسؤولون أوكرانيون إن من بين المصابين في خاركيف صبيان يبلغان من العمر 14 و16 عاما ومستشار أمني لفريق من الصحفيين الألمان.

وقال عمدة خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، إنه مع اقتراب منتصف الليل، كجزء من قصف أوسع لأوكرانيا استهدف أيضًا كييف، ضربت عدة موجات من الطائرات الروسية بدون طيار المباني السكنية في وسط خاركيف، مما أدى إلى إشعال النيران.

وقال رئيس البلدية إيهور تيريخوف "عشية العام الجديد، يريد الروس تخويف مدينتنا، لكننا لسنا خائفين - نحن غير قابلين للكسر ولا يقهرون!"

وجاءت الهجمات بعد ساعات مما قالت موسكو إنه هجوم جوي أوكراني "عشوائي" على مدينة بيلغورود بالقرب من خاركيف وشمالي الحدود الأوكرانية مباشرة، مما أسفر عن مقتل 22 شخصا على الأقل.

ونقلت صحيفة كوميرسانت الروسية عن مصدر مقرب من لجنة التحقيق الروسية قوله إن أوكرانيا شنت هجومها على بيلغورود من قاذفة صواريخ متعددة في منطقة خاركيف.

ونشر تيريخوف عدة صور تظهر النوافذ وقد تحطمت في المباني السكنية ورجال الإطفاء وهم يقومون بإخماد حريق فيما بدا وكأنه متجر.

وكثف الجانبان هجماتهما في الأسبوع الأخير من عام 2023، حيث قتلت روسيا ما لا يقل عن 31 مدنيًا في أكبر هجوم جوي لها في الحرب على أوكرانيا يوم الجمعة.

ردا على سؤال حول ما إذا كان سيتحدث مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بعد الهجمات الروسية الأخيرة في أوكرانيا، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن: "أتحدث معه بانتظام".