اهم الاخبار
الثلاثاء 30 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

لجنة الانتخابات الباكستانية تدعو إلى اجتماع بشأن تصاعد أعمال العنف في الانتخابات

باكستان
باكستان

استدعت لجنة الانتخابات الباكستانية كبار المسؤولين الأمنيين للاجتماع، اليوم الخميس، لمناقشة العنف المتزايد في المقاطعات الغربية للبلاد قبل الانتخابات الوطنية المقررة الأسبوع المقبل، بما في ذلك مقتل مرشح في اليوم السابق.

ومن المقرر أن تتوجه الدولة الواقعة في جنوب آسيا والتي يبلغ عدد سكانها 240 مليون نسمة إلى صناديق الاقتراع في الثامن من فبراير، لكن تصاعد الهجمات المسلحة وأعمال العنف في إقليمي خيبر بختونخوا وبلوشستان أثار المخاوف بشأن الأمن أثناء هذه العملية.

 الانتخابات الباكستانية

وذكر بيان صادر عن لجنة الانتخابات الباكستانية أن الاجتماع تمت الدعوة إليه لمناقشة وضع القانون والنظام "المتدهور" في المقاطعتين، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضافت اللجنة أنه تم الطلب من كبار مسؤولي الأمن وممثلي وكالات المخابرات الانضمام.

أعمال العنف 

وتواجه باكستان تمردين مزدوجين: أحدهما في إقليم خيبر بختونخوا شمال غرب البلاد على أيدي الجماعات الإسلامية، والآخر في الجنوب الغربي على يد الجماعات البلوشية العرقية.

وقُتل مرشح للجمعية الوطنية بالرصاص يوم الأربعاء في منطقة قبلية في خيبر بختونخوا على الحدود الأفغانية. وفي اليوم نفسه، قُتل زعيم سياسي آخر بالرصاص في مكتب الانتخابات لحزبه في بلوشستان.

ويوم الثلاثاء، أدى هجوم بالقنابل عقب تجمع انتخابي إلى مقتل أربعة أشخاص في بلوشستان. وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته.

كما شن المسلحون الانفصاليون البلوش، بما في ذلك ثلاثة انتحاريين، هجومًا واسع النطاق على بلدة في بلوشستان يوم الاثنين، والذي استغرق ساعات قبل أن تتمكن قوات الأمن من تطهيره. قُتل ما لا يقل عن 15 شخصًا.

وأعربت وزارة الخارجية الأمريكية بالفعل عن قلقها بشأن أعمال العنف التي قالت إنها قد تقوض العملية الانتخابية.

وفي وقت سابق، كان مجلس الشيوخ الباكستاني قد أصدر قرارًا غير ملزم يدعو إلى تأجيل الانتخابات لأسباب أمنية.