اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

باكستان: الحكم على رئيس الوزراء السابق عمران خان وزوجته بالسجن 14 عاما

رئيس الوزراء الباكستاني
رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان

أعلن حزب رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان وزوجته بشرى بيبي، اليوم الأربعاء، إنه حكم عليهما بالسجن 14 عاما في قضية تتعلق ببيع هدايا الدولة بشكل غير قانوني.

وقال الفريق الإعلامي لحركة الإنصاف الباكستانية إن الحكم يشمل أيضا حرمانه من اي تولي منصب عام لمدة عشر سنوات.

محكمة مكافحة الفساد في إسلام آباد 

ويأتي الحكم الذي أصدرته محكمة مكافحة الفساد في إسلام آباد بعد يوم من الحكم على خان بالسجن لمدة 10 سنوات في قضية أخرى أدين فيها بكشف أسرار الدولة، وقبل أسبوع من الانتخابات الوطنية.

وقال الفريق الإعلامي لخان: "يوم حزين آخر في تاريخ نظامنا القضائي، الذي يتم تفكيكه".

وأضاف الفريق: "لا يُسمح بأي استجواب متبادل، ولا يتم التوصل إلى حجة نهائية، ويظهر القرار وكأنه عملية محددة مسبقًا"، مضيفا أن "هذا القرار السخيف سيتم الطعن فيه أيضًا".

وحكمت محكمة أخرى على خان أيضا بالسجن ثلاث سنوات في أغسطس الماضي لبيعه هدايا تزيد قيمتها على 140 مليون روبية (501 ألف دولار) كانت بحوزة الدولة وتلقاها خلال فترة رئاسته للوزراء بين 2018 و2022.

وكان الحكم الصادر اليوم الأربعاء مرتبطا بالمسألة نفسها، لكنه جاء بعد تحقيق أجراه مكتب المحاسبة الوطني، أعلى هيئة لمكافحة الفساد في البلاد، والذي اتهم زوجته أيضا في القضية.

وأكد أحد أعضاء فريق الادعاء، الذي تحدث إلى رويترز شريطة عدم الكشف عن هويته، الحكم.

وتم تعليق الحكم السابق على خان بالسجن لمدة ثلاث سنوات في وقت لاحق، لكن خان لا يزال وراء القضبان فيما يتعلق بقضايا أخرى. قال إنه اشترى هدايا الدولة بشكل قانوني.

وزعم مسؤولون حكوميون أن مساعدي خان باعوا الهدايا في دبي.