اهم الاخبار
الإثنين 15 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الحكم على رئيس وزراء باكستان الأسبق عمران خان بالسجن 10 سنوات

رئيس الوزراء الباكستاني
رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان

أعلن الفريق الإعلامي لرئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان، اليوم الثلاثاء، أن محكمة باكستانية قضت بسجن خان 10 سنوات بتهمة تسريب أسرار الدولة، وهي ثاني إدانته في الأشهر الأخيرة وقبل 10 أيام فقط من الانتخابات العامة في البلاد.

وتتعلق القضية بمزاعم بأن خان نشر محتويات برقية سرية أرسلها سفير البلاد في واشنطن إلى الحكومة في إسلام آباد، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال حزب خان، حركة الإنصاف الباكستانية، إن محكمة خاصة حكمت على خان ووزير الخارجية السابق شاه محمود قريشي بالسجن لمدة 10 سنوات لكل منهما.

الحكم على رئيس وزراء باكستان الأسبق عمران خان 

وأضاف الحزب أنه سيطعن في القرار ووصفه بأنه "قضية صورية".

ونشر محامي خان، نعيم بانجوثا، على منصة X، تويتر سابقًا: "نحن لا نقبل هذا الحكم لأنه غير القانوني".

وهذه هي الإدانة الثانية لنجم الكريكيت السابق المحاصر في الأشهر الأخيرة، وسبق أن حكم عليه بالسجن ثلاث سنوات في قضية فساد، وبينما تم تعليق فترة سجنه بسبب طعنه في إدانته بالفساد، فقد استبعده بالفعل من الانتخابات العامة في البلاد الأسبوع المقبل.

وعلى الرغم من استبعاده من الانتخابات، كان الفريق القانوني لخان يأمل في إطلاق سراحه من السجن، حيث ظل بعيدًا عن أعين الناس منذ أغسطس من العام الماضي.

وتعني الإدانة الأخيرة أن ذلك غير مرجح حتى مع الطعن في التهم أمام محكمة أعلى.

ويحاكم خان في عشرات القضايا منذ الإطاحة به من السلطة في تصويت برلماني بحجب الثقة في عام 2022.

ويقول خان إن البرقية كانت دليلاً على مؤامرة من قبل الجيش الباكستاني والحكومة الأمريكية للإطاحة بحكومته في عام 2022 بعد أن زار موسكو قبل الغزو الروسي لأوكرانيا. وتنفي واشنطن والجيش الباكستاني هذه الاتهامات.

وكان رئيس الوزراء السابق قد قال في وقت سابق إن محتويات البرقية ظهرت في وسائل الإعلام من مصادر أخرى.