اهم الاخبار
الثلاثاء 14 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

حماس: تمديد الهدنة أياما إضافية احتمال وارد

القيادي في حماس أسامة
القيادي في حماس أسامة حمدان

قال القيادي في حركة حماس أسامة حمدان في حديث لـ "العربية.نت": "إن تمديد الهدنة أياماً إضافية احتمال وارد، وعملية التفاوض تسير باتّجاهين: الأول إنساني يشمل الإفراج عن أكبر عدد ممكن من الأسرى، والثاني سياسي يتعلّق بكيفية إنهاء العدوان ورفع الحصار عن قطاع غزة، وبالتالي فتح الباب لمعالجة ذيول كل ما جرى وإبرام صفقة تبادل تشمل كل الأسرى".

وأضاف "في المقابل، أنه حتى اللحظة أي من هذين المسارين للمفاوضات لم ينضج بعد".

مفاوضات الجنود

أما فيما يتعلق بإطلاق سراح عسكريين إسرائيليين، اعتبر حمدان "أنه من المُبكر بل من الصعب الحديث الآن عن مفاوضات الجنود العسكريين في ظل استمرار معاناة الشعب الفلسطيني والعدوان الإسرائيلي".

لكنه ألمح إلى شرط قد يفتح المجال أمام مناقشة الموضوع ألا وهو "وقف الحرب، إذ حينها تُصبح الفرصة سانحة وملائمة للحديث عن إطلاق الجنود"، وفق تعبيره.

علماً أن إسرائيل أكدت مراراً أنها لن توقف حربها على القطاع حتى سحق حماس، مشددة على استحالة العودة إلى ما قبل السابع من أكتوبر فيما يتعلق بحكم غزة.

كما أكد حمدان "أن شروط وقواعد صفقة تبادل الجنود الإسرائيليين الأسرى ستكون مختلفة تماماً عن شروط وقواعد المفاوضات والهدنة الحالية".

وشدد على أن لدى حماس عددا من الجنود الإسرائيليين، لكنها تتحفّظ طبعاً عن تحديده، لأن هذا جزء من المفاوضات.

كما أوضح حمدان، "أن لا معلومات لديه بشأن ما تردد منذ أيام نقلاً عن مصادر غربية أن قطر التي تتولى مفاوضات تبادل الأسرى، طالبت بتعهد من تل أبيب بعدم استهداف الموساد قادة الحركة داخل الإمارة أو خارجها، كشرط أساسي لرعايتها المفاوضات وإنجاحها".

وفيما يتعلق بدفعات التبادل السابقة بين الجانبين، لفت إلى "أن الحركة سلّمت في الأيام الأربعة الأخيرة 50 أسيراً إسرائيلياً مقابل استرداد 150 فلسطينياً من نساء وأطفال".

وتابع قائلا: "عرضنا في بداية المفاوضات إطلاق سراح كبار السن مقابل إطلاق كبار السن من الأسرى الفلسطينيين، لكن الجانب الإسرائيلي رفض هذا العرض، لذلك اقتصرت عملية التبادل على النساء والأطفال".

وأشار إلي "أن اتّفاق تمديد الهدنة الأخير شمل تسليمنا 60 فلسطينياً مقابل الإفراج عن 20 إسرائيلياً"، مضيفا أن "هذه الأرقام مرشّحة للارتفاع من قبل الطرفين حتى انتهاء الهدنة مساء اليوم الأربعاء".