اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

فيديو.. غزو الكويت والهدف السعودية.. عندما أضاف صدام حسين "الله أكبر" على العلم العراقي

صدام حسين خدع حسني مبارك بعد أن تأكد من خيانته

الوكالة نيوز

في الثاني من أغسطس عام 1990 استيقظ العالم العربي على صوت الطائرات والمدافع والتي بدأت باجتياح دولة الكويت.. وهنا أدرك العالم أن صدام حسين فعلها وقام بغزو العراق.. وتوغلت المدرعات والدبابات العراقية في العمق الكويتي وقامت بالسيطرة على المراكز الرئيسية في شتى أنحاء البلاد ومن ضمنها العاصمة. كما قام الجيش العراقي بالسيطرة على الإذاعة والتلفزيون الكويتي وتم اعتقال الآلاف من المدنيين الكويتيين بالإضافة إلى أعداد كبيرة من الأجانب الذين كانوا موجودين في الكويت في ذلك الوقت والذين تم استعمالهم كرهائن لاحقا.. وهنا وجد الرئيس مبارك نفسه في موقف محرج أمام دول الخليج..

 

قبل بدء اجتياح الكويت طلبت السعودية من الرئيس مبارك أن يستوضح الأمر من صدام هل سيغزو الكويت فعلا أم لا؟ وكان مبارك وقتها في الأسكندرية فقام بزيارة للعراق وناك تقابل مع صدام حسين وظل يحاوره لساعات جتى سأله بصراحة هل فعلا تنوي غزو الكويت؟ فأجابه صدام أنه لن يجتاح الكويت لكنه طلب منه ألا يخبر أحدا بذلك.. وبعد الغداء مع صدام توجه مبارك نحو الكويت.. وقابل الشيخ جابر أمير الكويت في المطار وأخبره بما قال صدام وأنه لا ينوي غزو الكويت لكنه طلب منه ألا يخبرهم لذلك يجب أن تتخذوا حذركم.. ورتب مبارك للقاء بين العراق والكويت في السعودية للتفاوض وحل الأزمة وبالفعل تقابل عزة الدوري نائب صدام مع الشيخ سعد ولي العهد الكويتي في السعودية لكن المفاوضات وصلت لطريق مسدود وبعد وصول نائب صدام للعراق بساعتين بدء الاجتياج وكان مبارك وقتها ببرج العرب في الأسكندرية لا يصدق ما يحدث وكيف وجعلته خديعة صدام حسين في موقف محرج مع دول الخليج.. وبعد 48 ساعة فقط أعلن صدام أن الكويت أصبحت عراقية واعتبارها مجرد محافظة عراقية تحمل الرقم 19.. لكن قبل أن نشاهد تفاصيل تلك المعركة الصعبة على كل عربي.. سنجيب على السؤال الأهم وهو لماذا قام صدام بغزو الكويت أصلا؟

فكرة امبريالية

أولا ففكرة ضم الكويت للعراق فكرة أقدم من صدام ولوح بها من قبل الرئيس العراقي عبدالكريم قاسم والذي شارك في اغتياله بالمناسبة صدام حسين.. لكن رغم ذلك ورث صدام تلك الفكرة الإمبريالية واتهم الكويت أنها تقوم بسرقة النفط العراقي عبر التنقيب عن البترو على الحدود العراقية الكويتية.. كما أن الكويت كانت جزءا من الأراضي العراقية ويجب أن تعود للعراق مرة أخرى من وجهة نظر صدام.. وبعد الغزو رحلت الأسرة الحاكمة إلى الأراضي السعودية وشكلوا ما يعرف بحكومة المنفى.. وقد بدأت وبكل أسف عمليات سلب ونهب واسعة النطاق من قبل القوات العراقية شملت جميع مرافق الكويت من أبسط المواد الغذائية على رفوف الأسواق إلى أجهزة طبية متطورة، وبدأت حملة منظمة لنقل ما تم الاستحواذ عليه إلى العراق. ارتكب الجيش العراقي العديد من الجرائم في الكويت كعمليات الإعدام بدون محاكمة، وكانت عمليات الإعدام تجري أمام منزل الضحية وبحضور أسرته.. وبعد ساعات من الاجتياح العراقي للكويت، طالبت الكويت والولايات المتحدة بعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن وتم تمرير قرار مجلس الأمن الدولي والتي شجبت فيها الاجتياح وطالبت بانسحاب العراق من الكويت. وفي 3 أغسطس عقدت الجامعة العربية اجتماعا طارئًا وقامت بنفس الإجراء.. بعد اجتياح الكويت بدأت السعودية تشعر بالخوف نحو اجتياح أراضيها وطموح صدام الذي لا ينتهي، وهذه الاحتمالية لعبت دورا كبيرا في تسارع الإجراءات والتحالفات لحماية حقول النفط السعودية التي إن سيطر العراق عليها كانت ستؤدي إلى عواقب لم يكن في مقدرة الغرب تحملها.

درع الصحراء

خلال ذلك قام الرئيس العراقي بإضافة كلمة «الله أكبر» بخط يده على العلم العراقي في محاولة منه لإضفاء طابع ديني على الحملة ومحاولة منه لكسب الإخوان المسلمين والمعارضين السعوديين إلى جانبه، وزاد حجم هذا الطابع الديني في الحملة الدعائية على السعودية عندما بدأت القوات الأجنبية تتدفق عليها.. وبعد سقوط صدام حاولوا إزالة الجملة من العلم العراقي لكن قوبل ذلك برفض الشعب العراقي فاكتفوا بتغيير خط صدام إلى كتابة الجملة بالخط الكوفي.. وقد بدأت القوات الأمريكية في الوصول للسعودية وأطلق بوش الأب على العملية اسم درع الصحراء.. في مطلع فجر 16 يناير من سنة 1991، أي بعد يوم واحد من انتهاء المهلة النهائية التي منحها مجلس الأمن للعراق لسحب قواته من الكويت، شنت طائرات قوات الائتلاف حملة جوية مكثفة وواسعة النطاق شملت العراق كله من الشمال إلى.. أستخدم خلالها حوالي 60 ألف طن من القنابل، الأمر الذي أدى إلى تدمير الكثير من البنى التحتية. وفي 17 يناير من نفس السنة، قام الرئيس صدام حسين بإصدار بيان من على شبكة الإذاعة العراقية معلنا فيها أن «أم المعارك قد بدأت»..

حرب الاستنزاف 

كما شكل الهجوم البري لتحرير الكويت نهاية حرب الخليج الثانية. فقد اعتمدت إستراتيجية التحالف على حرب الاستنزاف حيث تم إضعاف الجيش العراقي بالحرب الجوية على مدى 43 يومًا. وتعتبر هذه المواجهة الأكبر منذ الحرب العالمية الثانية حيث تواجه نحو مليون جندي تصاحبهم الآليات المدرعة وقطع المدفعية مسنودةً بالقوة الجوية.. وفي 26 فبراير سنة 1991 بدأ الجيش العراقي بالانسحاب بعد أن أشعل النار في حقول النفط الكويتية وتشكل خط طويل من الدبابات والمدرعات وناقلات الجنود على طول المعبر الحدودي الرئيسي بين العراق والكويت، وقصفت قوات التحالف القطعات العسكرية المنسحبة من الكويت إلى العراق مما أدى إلى تدمير مايزيد عن 1500 عربة عسكرية عراقية.. وقد سُمي هذا الطريق فيما بعد بطريق الموت.. وفي اليوم التالي، أي 27 فبراير، أعلن الرئيس الأمريكي جورج بوش الأب عن تحرير الكويت بعد 100 ساعة من الحملة البرية.. لتنتهي هذه الحرب المؤلمة على قلب كل إنسان عربي.. وفي النهاية كيف ترى الدافع  لطموح صدام حسين باحتلال دول الخليج؟ فهل كان لديه خطة لفعل شيء لم نعرفه بعد؟