اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

فيديو.. أم القنابل أضخم قنبلة في تاريخ البشرية والتي استخدامها صدام حسين لإذلال إيران ثم أعطى أسرارها للجيش المصري

القنبلة التي جعلت إيران تركع أمام صدام حسين

الوكالة نيوز

أم القنابل أو كما تسميها روسيا أبو القنابل.. إنها أضخم قنبلة غير نووية عرفتها البشرية ولا تملك هذا النوع من القنابل سوى الدول العظمى مثل روسيا وأمريكا والصين.. لكن الجديد أن تلك القنبلة الساحقة تمتلكها مصر حتى قبل أن تتوصل لها أمريكا بسنوات.. فما هي قصة تلك القنبلة؟ وكيف ساعد الرئيس الراحل صدام حسين مصر وقدم لعلمائها تلك القنبلة لتطويرها وصناعتها محليا لتنتج منها مصر أنواع مختلفة بحسب القوة التفجيرية قبل نحو ثلاثين عاما؟ 
 

أم القنابل أو كما يطلق عليها الجيش المصري القنبلة "نصر 9000" إنها القنبلة القادرة على صهر أي كائن حي أو غير حي في محيط انفجارها بمسافة 2كم مربع.. تلك القنبلة التي تخشاها إثيوبيا حيث أنها قادرة على محو سد النهضة من على الأرض كأنه لم يكن موجود يوما على الأرض.. حيث تعمل تلك القنبلة عبر تقنية الخلخلة المدمرة بالضغط دون أن تترك أي أثر لانفجار ناري.. ولها أسماء عديدة مثل قنبلة الوقود الغازي أو أبو القنابل في روسيا أو قنبلة جي بي يو-43 في أمريكا.. لكن قبل أن نحكي لكم كيف أوصلها صدام حسين إلى مصر.. سنخبركم أولا ببعض العمليات التي تم استخدام هذه القنبلة فيها..
في عام 2017 قام الجيش الأمريكي بإلقاء تلك القنبلة على إحدى ولايات شرق أفغانستان.. حيث أسقطت طائرة أمريكية أم القنابل من طراز" GBU-43 " بشرق أفغانستان، وأشارت الولايات المتحدة إلى أن الضربة استهدفت سلسلة كهوف كان يستخدمها مسلحو تنظيم "داعش" في منطقة آشين.. وقد اشتكى سكان هذه المنطقة الواقعة بولاية ننغرهار شرقي أفغانستان من أنهم لا يزالون حتى الآن يعانون من مضاعفات تلك الضربة، مشيرين إلى أن السكان يعانون من الأمراض الجلدية، ومن اضطرابات عصبية، علاوة على أن الأرض انخفضت محاصيلها وقلت غلتها.

أكبر قنبلة غير نووية

وفي 2022 خلال احتفالات الجيش الصيني بذكرى تأسيس سلاحه الجوي كشفت بكين عن أكبر قنبلة غير نووية تندرج تحت تصنيف "القنابل الفراغية".. حيث نشر سلاح الجو الصيني مقطع فيديو لا يتعدى العشرين ثانية كشف عن" أم كل القنابل" أثناء إطلاقها من القاذفة الثقيلة " إتش 6" لتصيب هدفها المحدد بنجاح.. وتسقط في أحد الحقول مخلفة كرة نارية ضخمة.

لكن أم القنابل أقدم من ذلك بكثير حيث عمل خبراء مصريون وعراقيون بسرية تامة على صنع هذه القنبلة المدمرة وقد أطلقت عليها مصر والعراق اسم القنبلة نصر 9000.. وقد استخدمها صدام حسين في حربه ضد إيران في حروب الخليج فكان لها أثر ضخم في لحلحة الموقف الغيراني والتعجيل بموافقة إيران على وقف إطلاق النار 1988.. حيث أسقط صدام نصر 9000 على مستودع لصواريخ سكود الإيرانية بالقرب من منطقة وهدان.. وكانت نتيجة دارها هو محو الموقع الغيراني بالكامل على مساحة دائرة قطرها كيلومتر ونصف الكيلومتر.. ونتج عنها خسائر بشرية تقدر بثلاثة آلاف وخمسمائة جندي إيراني.. وقد تم التوافق على تسميتها نصر 9000 بعد أن نقلها صدام حسين سرا إلى علماء القاهرة في الثمانينات وقد كشفت مصر عن تلك القنبلة منذ أن ظهرت مرة في مناورة بدر الكبرى 1996 ومرة في 2008.. وقد تم استحداثها من القنبلة السوفيتية FAB-9000 والتي استعملها العراقيون خلال الحرب العراقية الإيرانية.. وقد أصبحت مصر تمتلك ترسانة متعددة الطراز من أم القنابل بدءا من القنبلة التي تزن نصف طن إلى الألف طن وحتى تسعة أطنان.. ويتم استخدامها في الرؤوس المدفعية والرؤوس الحربية في الصواريخ الباليستية.. ويمكن استخدامها بواسطة طائرات لوكهيد سي-130 هيركوليز المصرية حيث يتم إسقاطها بالمظلة التي تسمح بإبطاء السقوط حتى يتسنى للطائرة الابتعاد عن مكان الانفجار ثم تتخلى القنبلة عن مظلتها ليتسارع سقوطها نحو الهدف بتوجيه الأقمار الصناعية.. وتلك القنبلة قد تعادل قنبلة نووية صغيرة لذلك فإن مصر تعتبر من أقوى الجيوش في المنطقة وتعتبر مثل تلك الأسلحة رادعا لأي دولة حتى لو كانت تملك قنبلة نووية مثل دولة الكيان.. وبالرغم من أنه منذ بدء التوترات بشأن قواعد ملء سد النهضة لم تلوح مصر باستخدام تلك القنبلة لكن تقارير صحفية إثيوبية وغربية لا زالت تحذر من استخدام هذه القنبلة ضد السد ومحوه بالكامل من على وجه البسيطة.