اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

ألمانيا: نؤيد مساعي أوكرانيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي

وزيرة الخارجية الألمانية
وزيرة الخارجية الألمانية

قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، اليوم الخميس، إنها واثقة من أن الاتحاد الأوروبي سيدعم الشهر المقبل مساعي أوكرانيا للانضمام إلى التكتل في قمة تعتبر معلما رئيسيا في جهود كييف للتكامل مع الغرب.

وقالت بيربوك خلال مؤتمر في برلين، معتبراً توسيع الاتحاد الأوروبي ضرورة جيواستراتيجية، إن الكتلة المكونة من 27 دولة تحتاج أيضاً إلى المضي قدماً في إصلاحات داخلية "مملة" حتى تتمكن من العمل مع أكثر من 30 عضواً، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضافت بيربوك، وهي من حزب الخضر الذي يشكل جزءا من الائتلاف الحاكم في ألمانيا: "نريد أن نرى أوكرانيا عضوا في الاتحاد الأوروبي". "لا بد من توسيع الاتحاد الأوروبي. هذه هي النتيجة الجيوسياسية للحرب العدوانية التي تشنها روسيا على أوكرانيا."

ومن المقرر أن يقرر زعماء الاتحاد الأوروبي في قمتهم المقررة يومي 14 و15 ديسمبر/كانون الأول ما إذا كانوا سيمنحون أوكرانيا البداية الرسمية لمحادثات العضوية، والتي تمثل بالنسبة لكييف أولوية قصوى على قدم المساواة مع الدعم العسكري والمالي الغربي.

وقالت بيربوك: "أنا مقتنعه بأن المجلس الأوروبي سيرسل هذه الإشارة في ديسمبر/كانون الأول".

وتابعت قائلة: "ومع ذلك، فإن الاتحاد الأوروبي الموسع لن يكون أقوى إلا إذا فعلنا ما كنا مترددين في القيام به لفترة طويلة - مراجعة وإعادة التفكير في الطريقة التي يعمل بها اتحادنا."

وأوضحت بيربوك أن التوسع التدريجي يجب أن يسير بالتوازي مع الإصلاحات لمنع المزيد من النمو لمؤسسات الاتحاد الأوروبي المركزية والحد من استخدام حق النقض الوطني.

وقالت بيربوك إنه لا ينبغي السماح لروسيا "بحرث خندق إمبراطوري... لن يعزل أوكرانيا فحسب، بل أيضا مولدوفا وجورجيا وغرب البلقان" عنا.

وأضافت أن توسيع الكتلة يجب ألا يأتي على حساب المعايير الديمقراطية، وهو أمر ناضل الاتحاد الأوروبي لضمانه مع بعض الأعضاء الحاليين بما في ذلك بولندا والمجر. واقترحت السماح للمرشحين بالجلوس كمراقبين في بعض المداولات الداخلية للاتحاد الأوروبي قبل العضوية الكاملة.