اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا: وصول 12 سفينة شحن جديدة إلى موانئها على البحر الأسود

الحبوب الأوكرانية
الحبوب الأوكرانية

قالت البحرية الأوكرانية، اليوم الأربعاء، إن 12 سفينة شحن أخرى جاهزة لدخول ممر الشحن الناشئ على البحر الأسود في طريقها إلى الموانئ الأوكرانية، في الوقت الذي تكثف فيه كييف حملتها لتحدي الحصار الروسي على صادراتها البحرية الحيوية.

وانسحبت روسيا من اتفاق في يوليو سمح لأوكرانيا في زمن الحرب بشحن المنتجات الغذائية بأمان عبر ممر التصدير الرئيسي تقليديًا، وفقا لوكالة رويترز.

وردت أوكرانيا بإنشاء "ممر إنساني" مؤقت لسفن الشحن، وغادرت عدة سفن موانئ أوكرانيا على البحر الأسود منذ ذلك الحين.

وقال المتحدث باسم البحرية الأوكرانية دميترو بليتينشوك في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت يوم الأربعاء: "إجمالي ما لدينا من سفن مستعدة لدخول الممر الجديد هو 12 سفينة، بينما تستعد 10 سفن للمغادرة".

ويبدو أن هذه الأرقام تشير إلى زيادة في حجم حركة الشحن المقرر أن تستخدم الممر، على الرغم من أن بليتينشوك لم يذكر متى من المتوقع أن تبحر السفن.

وأضاف أن قوات الدفاع الأوكرانية تبذل قصارى جهدها لضمان سلامة السفن المدنية في مياهها الإقليمية وأنها تتقدم إلى مياه رومانيا وبلغاريا وتركيا، وجميعها دول أعضاء في حلف شمال الأطلسي.

وقال مسؤولون محليون ومشرعون إن سبع سفن جديدة على الأقل دخلت المياه الأوكرانية خلال عدة أيام، وكان من المقرر أن تشحن إلى الخارج ما لا يقل عن 127 ألف طن من الحبوب ذات المنشأ الأوكراني.

ومع ذلك، انخفضت صادرات الحبوب الأوكرانية بنسبة 24% حتى الآن في موسم 2023/24 يوليو/تموز ويونيو، حيث تم إغلاق طرق التصدير الرئيسية في البلاد.

وأظهرت بيانات وزارة الزراعة يوم الأربعاء أن صادرات الحبوب انخفضت إلى 6.82 مليون طن متري، من 8.99 مليون طن في نفس الفترة من 2022/23.

وأظهرت البيانات أنه تم تصدير 153 ألف طن من الحبوب في الأيام الثلاثة الأولى من أكتوبر 2023، مقارنة بـ 297 ألف طن قبل عام.

وقالت جمعيات التجار والمزارعين إن إغلاق موانئ البحر الأسود الأوكرانية والهجمات الروسية على الموانئ الأوكرانية على نهر الدانوب كانت الأسباب الرئيسية لانخفاض الصادرات.

وقال سماسرة إن إجمالي الصادرات البحرية الأوكرانية بلغ 2.4 مليون طن في سبتمبر، وتمت تغطية 99٪ من الحجم من خلال موانئ الدانوب.

ومن المتوقع أن تحصد أوكرانيا 79 مليون طن من الحبوب والبذور الزيتية في عام 2023، مع إجمالي فائض قابل للتصدير في 2023/24 يبلغ حوالي 50 مليون طن.