اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الروسي يلغي تصديق روسيا على معاهدة حظر التجارب النووية

الرئيس الروسي
الرئيس الروسي

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، على قانون يلغي تصديق روسيا على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، في خطوة يقول إنها تهدف إلى جعل موسكو تتماشى مع الولايات المتحدة.

وتقول روسيا إنها لن تستأنف التجارب ما لم تفعل ذلك واشنطن، وإن سحب التصديق عليها لا يغير موقفها النووي أو الطريقة التي تشارك بها المعلومات حول أنشطتها النووية، وفقا لوكالة رويترز.

ووقعت واشنطن على معاهدة عام 1996 لكنها لم تصدق عليها مطلقا وقال بوتين إنه يريد من روسيا، التي وقعت وصدقت على المعاهدة، أن تتبنى نفس الموقف تجاه المعاهدة مثل الولايات المتحدة.

ويشعر بعض الخبراء الغربيين في مجال الحد من الأسلحة بالقلق من أن روسيا ربما تتجه نحو إجراء اختبار للترهيب وإثارة الخوف وسط حرب أوكرانيا، وهي فكرة قلل المسؤولون الروس من أهميتها.

اختبار قنبلة نووية كتحذير للغرب

وقال بوتين في الخامس من أكتوبر إنه غير مستعد لقول ما إذا كان يتعين على روسيا استئناف التجارب النووية أم لا بعد دعوات من بعض خبراء الأمن والمشرعين الروس لاختبار قنبلة نووية كتحذير للغرب.

ويخشى خبراء غربيون أن مثل هذه الخطوة، إذا حدثت، قد تكون إيذانا ببدء حقبة جديدة من التجارب النووية للقوى الكبرى.

وتم نشر موافقة بوتين على قانون إلغاء التصديق على موقع حكومي على الإنترنت، وقال إن القرار دخل حيز التنفيذ على الفور.

وقد وافق مجلسا البرلمان الروسي بالفعل على هذه الخطوة.

ولم تقم روسيا ما بعد الاتحاد السوفييتي قط بإجراء تجربة نووية. وكانت آخر تجربة أجراها الاتحاد السوفييتي في عام 1990 والولايات المتحدة في عام 1992.