اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

المركز القومي للسينما يحتفل بذكرى نصر اكتوبر اليوم ومن هو البطل الحقيقي؟

الوكالة نيوز

يحتفل المركز القومي للسينما، بذكرى نصر حرب أكتوبر المجيدة، اليوم السبت الموافق 14 أكتوبر، وذلك ضمن فعاليات نادي السينما المستقلة بالقاهرة، في تمام الساعة الخامسة مساء.

ويقين المركز القومي للسينما، حفل ذكرى نصر أكتوبر، بسينما الهناجر بدار الأوبرا المصرية، ويعرض خلال الحفل باقة متنوعة من أبرز وأهم الافلام السينمائيه التي تحدثت عن الحرب وعظمتها.

المركز القومي للسينما

ويعرض خلال حفل انتصار حرب أكتوبر المجيدة، باقة متنوعة من أبرز وأهم الافلام السينمائيه التي تحدثت عن الحرب وعظمتها، منها: تحية لمقاتل مصرى" إخراج صلاح التهامى، وفيلم "100 درجة" للمخرجة أسماء يعقوب، وفيلم "عودة" للمخرج مصطفي غلاب، ويعقب عرض الأفلام ندوة يديرها الناقد السينمائي أحمد عسر.

وصرح المركز القومي للسينما أن الحفل يتضمن أيضاً حكايات الابطال التي شاركت وكان لها تأثير كبير خلال حرب أكتوبر المجيدة، ومن أهم هؤلاء الأشخاص البطل الاسواني الراحل الحاج أحمد إدريس.

ويعد البطل أحمد إدريس هو صاحب الشفرة النوبية، أحد رموز نجاح ثورة أكتوبر المجيدة ايام الرئيس الراحل أنور السادات على الكيان الصهيوني، حيث أنه من اقترح باستخدام اللغة النوبية في الحرب ضد العدو كتمويه وأنها لغة لا يعرفها أحد.

رحل صاحب الشفرة النوبية عن عالمنا صباح يوم الثلاثاء الموافق 21 سبتمبر لعام 2021، عن عمر ناهز 84 عامًا، بعد أن شارك في عدد كبير من الحروب، وكان من أبرزها حرب أكتوبر المجيدة.

هدية الرئيس السيسي للحاج أحمد إدريس

قدم رئيس الجمهورية المصري عبد الفتاح السيسي وسام النجمة العسكرية للحاج أحمد إدريس، لما قدمه من خدمات للوطن وقت حرب أكتوبر 1973، وهو ما ادخله في حالة كبيرة من البكاء فور حصوله عليها.

وعبر أحمد إدريس صاحب الشفرة النوبية المستخدمة فى حرب أكتوبر المجيد، عن فرحته بلقاء الرئيس السيسي، وأكد أنه خلال لقاءه به وجه له رسالة، حيث قال له التالي: أنا كاتم سر الشفرة بقالى 40 سنة، فرد عليا وقالى أنا عارف وهكافائك على دورك".

أهالى أسوان يكرمون البطل الراحل أحمد إدريس

قام مجموعة من الشباب بمحافظة أسوان برسم جدارية جرافيتى تحمل صورة البطل الاسواني الراحل الحاج أحمد إدريس أحد أبطال حرب أكتوبر المجيدة، وصاحب فكرة شفرة النوبية التي تم استخدامها في الحرب ضد الكيان الصهيوني ايام الرئيس الراحل أنور السادات، وبسبب ذلك تم تكريمه عليها من قبل رئيس الجمهورية المصري عبد الفتاح السيسي، حيث منحه وسام النجمة العسكرية لما قدمه من خدمات للوطن وقت حرب أكتوبر 1973، وهو ما ادخله في حالة كبيرة من البكاء فور حصوله عليها.