اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

فيديو.. الأمير هاشم يؤدي اليمين الدستورية كنائب للملك عبدالله الثاني

ماهي الصلاحيات الملكية الخاصة بنائب الملك.. وكيف إستقبل الشعب الأردني الخبر؟

الوكالة نيوز

5 ساعات تاريخية ولأول مرة في حياته، قضاها الأمير هاشم نائباً للملك وهي فترة غياب والده في مصر بعد إعلان الديوان الملكي عودته رسمياً فماهي تفاصيل تعيين الأمير الصغير نائباً لوالده وماهي صلاحياته القانونية في الحكم خلال تلك الفترة.. تابعوا هذا الفيديو الشيق وستعرفوا الإجابات.


مفاجأة غير متوقعة

مفاجأة غير متوقعة انشغل بها الرأي العام الأردني وبخبر وصور تأدية الأمير هاشم، نجل العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، اليمين الدستورية ليكون نائباً للملك بحضور هيئة الوزارة، بعد مغادرة الملك عبدالله إلى مصر للمشاركة في قمة أردنية مصرية فلسطينية عقدت بمدينة العلمين الجديدة على الساحل الشمالي بمصر.


الأمير هاشم من مواليد عام 2005، ويعد النجل الثاني للملك عبدالله والملكة رانيا من الذكور، ويشترك الأمير هاشم في يوم ميلاده مع الملك عبد الله الثاني في 30 يناير من كل عام.

وتخرج الأمير هاشم قبل أشهر قصيرة من مدرسة كينغز أكاديمي بمأدبا، بعد إنهائه مرحلة الثانوية العامة.

 

الفقيه الدستوري الأردني الوزير الأسبق نوفان العجارمة قال في تصريحات على غرار ذلك الحدث " إن المادة 28 من الدستور الأردني تنص على "إذا اعتزم الملك مغادرة البلاد فيعين قبل مغادرته بإرادة ملكية نائبا أو هيئة نيابة لممارسة صلاحياته مدة غيابه".

وشرح العجارمة أنه جاء في المادة نفسها أنه "على النائب أو هيئة النيابة أن تراعي أية شروط قد تشتمل عليها تلك الإرادة، وإذا امتد غياب الملك أكثر من أربعة أشهر ولم يكن مجلس الأمة مجتمعاً يدعى حالاً إلى الاجتماع لينظر فـي الأمر".
 

ويحق لملك الأردن تعيين نائب له دون اشتراط مدة زمنية معينة لغياب الملك، كما أن النص لم يتطرق لأسباب مغادرة الملك أرض الوطن، والتي قد تكون لزيارة رسمية يقوم بها لدولة أخرى، أو لحضور نشاط دولي، أو غيره.

ويقوم نائب وفق الخبير العجارمة بأداء اليمين الدستورية المنصوص عليها في المادة (29) من الدستور الأردني أمام مجلس الوزراء، بأن يحافظ على الدستور وأن يُخلص للوطن والأمة.

ويحق للملك تعيين نائب له من خارج العائلة الحاكمة شريطة أن يكون قد أكمل 30 سنة قمرية من عمره، كما يحق له تعيين نائب من العائلة الهاشمية شريطة أن يكمل 18 سنة قمرية من عمره، وهو الأمر الذي انطبق على الأمير هاشم.

صلاحيات نائب الملك

النص الدستوري وفق الخبير الدستوري العجارمة لم يحدد صلاحيات نائب الملك في الفترة التي يكون فيها الملك غائبا عن أرض الوطن، فيما ترك تحديدها للملك في نص المادة 28 بقولها "على النائب أو هيئة النيابة أن تراعي أية شروط قد تشتمل عليها تلك الإرادة الملكية".

 

ووفق تفسير العجارمة وبالرجوع إلى الإرادات الملكية السابقة التي صدرت بتعيين نائب عن الملك طيلة فترة سفره للخارج، نجدها تعطي نائبه الحق في ممارسة جميع الحقوق المختصة بالعرش، باستثناء إجراء أي تعديلات في الدستور، وممارسة  بعض صلاحيات الملك المنصوص عليها في الدستور مثل حق الملك في إعلان الحرب وعقد الصلح وإبرام المعاهدات والاتفاقيات، وحقه في تعيين رئيس الوزراء والوزراء وإقالتهم وقبول استقالاتهم.

 

وقد استقبل الشعب الأردني ذلك الخبر بالفرحة الشديدة ذلك بسبب حبه للأمير هاشم بصورة كبيرة وقد قام الآلاف الأشخاص بالتعبير عن سعادتهم بتولي الأمير الصغير هذا المنصب على شبكات التواصل الاجتماعي.

وفي النهاية هل تعتقدون أن الملك عبدالله الثاني يقوم بتجهيز الأمير هاشم لتولي بعض المناصب الرسمية الهامة بالاردن في المستقبل القريب.