اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

فيديو.. لماذا أمر عبد الملك الحوثي بالتخلص من علي عبدالله صالح؟

تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة الرئيس اليمني الأسبق

الوكالة نيوز

قصة خفية وراء القضاء على حياة الرئيس اليمني الراحل علي عبدالله صالح تختلف تماماً عن القصة التي أرادت جماعة الحوثي الترويج له بين جماهير الشعب اليمني خاصة والوطن العربي بصفة عامة.. فتعالوا معي كي تتعرفوا على اخر اللحظات في حياة علي عبدالله صالح وماهي القصة الحقيقية للقضاء عليه.

 

في يوم 4 ديسمبر عام 2017 هدأت الراجمات والبنادق والقاذفات التي كانت تحاصر المنزل وتنتظر إشارة نهاية ذلك الرجل الذي تسيد المشهد السياسي في اليمن لأعوام كثيرة حتى جاءت الأوامر بكلمة واحدة هي " اعدموه".

الساعة الأخيرة لثعلب اليمن المراوغ

كانت هذه الكلمة هي آخر الكلمات التي سمعها علي عبدالله صالح الرجل الذي كان يشغل منصب الرجل الأول في اليمن لاكثر من 33 عام  حيث كانت تلك هي الساعة الأخيرة لثعلب اليمن المراوغ.

 

يقول آخر جندي قام بمرافقة صالح في لحظاتة الأخيرة أنه قرر القتال مع مئات العناصر الموالية له داخل منزله بالحي السياسي جنوب العاصمة صنعاء حيث كان مسلحي جماعة الحوثي تتقدم بعرباتها ودباباتها صوب المنزل حيث حمل الرئيس اليمني بندقيته للدفاع عن نفسه.

أخذت الدبابات في دك أسوار المنزل الخارجي بلا هوادة وتساقط العشرات من حراس علي عبدالله صالح الشخصيين قتلى بسبب عنف القصف ومع مرور الوقت ضيق الحوثيين الخناق على المنزل وصالح أكثر فأكثر رغم استماته العشرات الذين كانوا مع صالح في الدفاع عن معقلهم الأخير.

 

مع اشتداد قصف الدبابات أيقن حراس صالح الشخصيين أن المنزل لن يصمد الكثير من الوقت على الرغم من استبسال قوات حراسة صالح وسقوط عشرات الحوثيين قتلى .

 

 نقطة التحول

كانت نقطة التحول في سير المعركة هو سقوط العميد طارق صالح رئيس قوات حراسة الرئيس اليمني الذي إبن شقيق علي عبدالله صالح حيث تمت الصلاة على جثمان طارق داخل مسجد المنزل وبعده تم إصابة العقيد أحمد صالح الرحبي الحارس الشخصي ل علي صالح وبدأت حراسة صالح في الإنهيار شيئا فشيئا.

ضرب واهانات

تجاوزت جماعة الحوثي أسوار المنزل وسط مقاومة شرسة من صالح وباقي أفراد حراسته حيث استطاعوا إلقاء القبض على الرئيس اليمني علي عبد صالح وبدأوا في توجيه الإهانات الشخصية له والاعتداء عليه بالضرب وهو خائر القوة. 
 

قامت أفراد جماعة الحوثي بتكتيف علي عبدالله صالح من يداه وقدماه وهو ينزف نتيجة الضرب العنيف ثم قام قائد جماعة الحوثي بإجراء مكالمة هاتفية مع عبد الملك الحوثي زعيم الجماعة الذي أصدر أوامره المقتضبة بإعدام صالح.


قتل بدم بارد

وجه أحد أفراد جماعة الحوثي بندقيته إلي رأس علي عبدالله صالح وقام بقتله بدم بارد وقامت بعدها الجماعة بتأجيل إعلان مقتل صالح إلي اليوم الثاني عقب إعلانهم عن مسلسل هروبه إلي مديرية سنحان وقتله هناك لكي يظهر لأنصاره أنه ذاهب إلي القوات الحكومية المدعومة من السعودية والقتال الي جوارها.

الذي يؤكد صحة تلك الرواية قيام جماعة الحوثي بتصفية كافة طاقم الحراسة الذي كان مصاحباً للرئيس اليمني علي عبد صالح داخل المنزل حتى يختفي كل دليل على صحة تلك الرواية إلي الأبد.

 

وفي النهاية برأيكم لماذا قرر زعيم جماعة الحوثي عبد الملك الحوثي التخلص من الرئيس اليمني علي عبد صالح وعدم الإبقاء على حياتة .