اهم الاخبار
الإثنين 06 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: الرئيس بوتين سيشارك في اجتماع مجلس رؤساء منظمة "شنغهاي" للتعاون

الرئيس الروسي
الرئيس الروسي

أعلن الكرملين، اليوم الاثنين، عن مشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اجتماع مجلس رؤساء منظمة شنغهاي للتعاون، الذي يعقد برئاسة الهند.

وقالت الخدمة الصحفية للكرملين في رسالة: "في 4 يوليو، سيشارك الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في اجتماع لمجلس رؤساء دول منظمة شنغهاي للتعاون، الذي ترأسه جمهورية الهند عبر تقنية الفيديو".

وأضاف البيان، أنه خلال الاجتماع سيتم تلخيص نتائج أنشطة منظمة شنغهاي للتعاون خلال العام الماضي وسيتم تحديد المجالات ذات الأولوية لمواصلة تطوير التعاون متعدد الأوجه والمنفعة المتبادلة داخل المنظمة. كما سيتبادل القادة وجهات النظر حول قضايا الساعة الدولية والإقليمية.

وتابع الكرملين أنه "من المقرر التوقيع على إعلان نيودلهي وعدد من الوثائق الأخرى في ختام اجتماع مجلس رؤساء منظمة شنغهاي للتعاون".

وتضم منظمة شنغهاي للتعاون كازاخستان والصين وقرغيزستان وروسيا وطاجيكستان وأوزبكستان. وفي 9 يونيو 2017، وقعت الدول الأعضاء قرارًا بقبول انضمام الهند وباكستان إلى المنظمة. وفي سبتمبر 2022، بدأت إجراءات انضمام إيران إليها. وفي الوقت نفسه، تم التوقيع على وثيقة بشأن عضوية بيلاروسيا التي تعتبر حاليًا مراقبًا في المنظمة.