اهم الاخبار
الأحد 25 فبراير 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الاتحاد الأوروبي يطلب من روسيا تجديد اتفاق حبوب البحر الأسود

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

حث مسؤول كبير بالاتحاد الأوروبي روسيا، اليوم السبت، على تجديد اتفاق الحبوب للسماح بالتصدير الآمن للحبوب الأوكرانية عبر موانئ البحر الأسود، بعد انسحاب روسيا من الاتفاق الشهر الماضي.

وقال نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية فالديس دومبروفسكيس، إن القيود الروسية على شحن الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود تخلق مشاكل ليس فقط لكييف ولكن للعديد من الدول النامية.

وأضاف دومبروفسكيس الموجود في الهند للمشاركة في اجتماع وزراء تجارة مجموعة العشرين إن روسيا تستخدم "الحبوب كسلاح"، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال للصحفيين "نحن ندعم كل الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة وتركيا بشأن مبادرة حبوب البحر الأسود"، مضيفا أن الاتحاد يوفر طرقا تجارية بديلة، تسمى أيضا ممرات التضامن، لأوكرانيا من أجل تصدير الحبوب وغيرها من الصادرات.

وتابع قائلا: إنه تم حتى الآن تصدير نحو 45 مليون طن من الحبوب والبذور الزيتية والمنتجات ذات الصلة عبر طرق بديلة عبر بولندا ورومانيا، مما يوفر شريان حياة مهم لأوكرانيا.

وبحسب الموقع الإلكتروني للمفوضية الأوروبية، فإن الكتلة استخدمت الطرق البديلة، أو ممرات التضامن، منذ مايو 2022.

وأشار دومبروفسكيس إلى أن الاتحاد الأوروبي يدعم أوكرانيا من خلال المساعدات الدفاعية والمالية وغيرها، بهدف رمي "القوات الروسية خارج الحدود الدولية لأوكرانيا".

وأعرب دومبروفسكيس عن شعور الاتحاد بالقلق من أن بعض الدول، بما في ذلك الصين والهند، لم تنضم إلى العقوبات الغربية ضد روسيا. وأضاف أنه في المحادثات الثنائية بين الهند ومسؤولي الاتحاد الأوروبي، أثار مسؤولو الاتحاد الأوروبي قضية صادرات النفط المكرر الذي تعالجه الهند من النفط الخام الروسي، الأمر الذي أحبط جزئيًا غرض العقوبات.

ومع ذلك، قال إن هذا من غير المرجح أن يؤثر على المحادثات الجارية بشأن اتفاقية التجارة الحرة المقترحة بين الاتحاد الأوروبي والهند.