اهم الاخبار
الأربعاء 01 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الصينية: مستعدون للعمل مع الولايات المتحدة لزيادة الرحلات الجوية

الصين
الصين

قالت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الثلاثاء، إن الصين مستعدة للعمل مع الولايات المتحدة لزيادة الرحلات الجوية بينهما "بطريقة مرنة وعملية".

وأفادت وسائل الإعلام الصينية الرسمية أنه خلال زيارة أنتوني بلينكن للصين، اتفق وزير الخارجية الأمريكي نظيره الصيني تشين جانج، على مناقشة زيادة رحلات الركاب والترحيب بالمزيد من الطلاب ورجال الأعمال، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ في مؤتمر صحفي دوري: إن "السلطات الصينية والأمريكية تحافظ على الاتصالات بشأن زيادة رحلات الركاب".

وقد أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، على أن النقاش مع الصين هو أفضل السبل لإدارة العلاقات الثنائية.

وقال بلينكن في مؤتمر صحفي في ختام زيارته للصين، أمس الاثنين، لقد أكدت للمسؤولين الصينيين ضرورة الضغط على روسيا لإنهاء الحرب في أوكرانيا.

وأضاف، لا نقبل تغيير الوضع الراهن في تايوان وندعم الحل السلمي، وطرحت للمسؤولين الصينيين المخاوف الأمريكية من ممارسات الشركات الصينية.

وتابع قائلا: ندعم تأمين سلاسل الإمداد العالمية وفقا لمبدأ التجارة العادلة، مشيرا إلى أن الشركات الأمريكية تريد البقاء في السوق الصينية وغير ذلك سيكون أمرا خطيرا.

وشدد بلينكن على أننا نثق في دعم الصين لضمان الأمن الغذائي العالمي واستمرار تصدير الحبوب من أوكرانيا، مشيرا إلى أننا ندير علاقتنا المعقدة مع الصين عبر الطرق الدبلوماسية.

وأوضح بلينكن أنه دعا وزير الخارجية الصيني لزيارة واشنطن لاستكمال المناقشات، منوها إلى أنني أبلغت المسؤولين الصينيين أن واشنطن لا تهدف لاحتواء الصين اقتصاديا.

وبين أن التعاون الاقتصادي مع الصين في مصلحة الجميع، مؤكدا على أننا لا نريد قطع علاقتنا بالصين لكن لن نتهاون في حماية مصالحنا.

ولفت بلينكن إلى أننا حصلنا على تطمينات من الصين بأنها لم ترسل أسلحة فتاكة إلى روسيا، مشددا على ضرورة أن تكون الصين حذرة تجاه دعم روسيا.

وأعرب بلينكن عن قلق واشنطن من الإجراءات الاستفزازية التي تقوم بها الصين في تايوان مؤخرا، موضحا أننا اتفقنا مع الصين على إدارة ملف تايوان بإيجابية ووفقا لحلول سلمية.

وقال بلينكن، إن واشنطن تقوم برفع المخاطر عن سلاسل الإمداد ولا تهدف لتقويض الصين.