اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

الإفتاء تنشر دعاء الرياح الشديدة

الوكالة نيوز

دعاء الرياح.. نشرت دار الإفتاء المصرية دعاء الرياح الشديدة التي إذا اصابت البلاد يجب ترديدها، حيث كان سيدنا رسول الله صل الله عليه وسلم إذا عصفت الريح يقول: «اللَّهُمَّ إِنِّى أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا وَخَيْرَ مَا فِيهَا وَخَيْرَ مَا أُرْسِلَتْ بِهِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهَا وَشَرِّ مَا فِيهَا وَشَرِّ مَا أُرْسِلَتْ بِهِ».

دعاء الحر الشديد المأثور عن النبي
تصدر دعاء الحر الشديد تريند مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية، لما تشهده البلاد اليوم الخميس من موجة شديدة الحرارة.

أدعية مأثورة عن النبي تردد خلال الحر الشديد اليوم

وهناك الكثير من الأدعية، التي يمكن ترديدها كما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، يجب ترديدها خلال هذا الحر: لا إله إلا الله، ما أشد حر هذا اليوم، اللهم أجرني من حر جهنم"، وبحسب عبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى الأسبق، فإن الله عز وجل قال لجهنم في الحديث القدسي: "إن عبدًا من عبادي استجارني منك، وإني أشهدك أني قد أجرته.. فإذا كان يوم شديد البرد ألقى الله تعالى سمعه وبصره إلى أهل السماء والأرض".

دعاء الحر الشديد المأثور عن النبي محمد صل الله عليه وسلم 
جاء عن أبي هريرة بخصوص دعاء الحر الشديد، أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: «إذا كانَ يومٌ حارٌّ ألقى اللهُ تعالى سمعَه وبصرَه إلى أهلِ السماءِ وأهل الأرضِ فإذا قال العبدُ لا إلَه إلَّا اللَّهُ ما أشدَّ حرَّ هذا اليومِ اللَّهمَّ أجرني من حرِّ جَهنَّمَ، قالَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ لجَهنَّمَ إنَّ عبدًا من عبادي استجارني منك وإنِّي اشهدِك أنِّي قد أجرتُه، فإذا كانَ يومٌ شديدُ البردِ ألقى الله تعالى سمعَه وبصرَه إلى أهلِ السماء والأرض، فإذا قالَ العبدُ لا إلَه إلَّا اللَّهُ ما أشدَّ بردَ هذا اليومِ اللَّهمَّ أجرني من زمهريرِ جَهنَّمَ، قالَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ لجَهنَّم، إنَّ عبدًا من عبادي استجارني من زمهريرِك وإنِّي أشهدُك أنِّي قد أجرتُه، فقالوا وما زمهريرُ جَهنَّمَ، قالَ بيتٌ يلقى فيهِ الكافرُ فيتميَّزُ من شدَّةِ بردِها بعضُه من بعضٍ».

دعاء الحر الشديد
وقال الدكتور مختار مرزوق عبدالرحيم العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر في اسيوط، إن هناك حديث ورد بلفظ ( ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﻳﻮﻡ ﺣﺎﺭ ﺃﻟﻘﻰ اﻟﻠﻪ ﺳﻤﻌﻪ ﻭﺑﺼﺮﻩ ﺇﻟﻰ ﺃﻫﻞ اﻷﺭﺽ ﻓﺈﺫا ﻗﺎﻝ اﻟﺮﺟﻞ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ اﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺃﺷﺪ ﺣﺮ ﻫﺬا اﻟﻴﻮﻡ اﻟﻠﻬﻢ ﺃﺟﺮﻧﻰ ﻣﻦ ﺣﺮ ﺟﻬﻨﻢ ﻗﺎﻝ اﻟﻠﻪ ﻟﺠﻬﻨﻢ ﺇﻥ ﻋﺒﺪا ﻣﻦ ﻋﺒﻴﺪﻯ اﺳﺘﺠﺎﺭ ﺑﻰ ﻣﻦ ﺣﺮﻙ ﻭﺇﻧﻰ ﺃﺷﻬﺪﻙ ﺃﻧﻰ ﻗﺪ ﺃﺟﺮﺗﻪ ﻣﻨﻚ .

ﻭتابع: ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﻳﻮﻡ ﺷﺪﻳﺪ اﻟﺒﺮﺩ ﺃﻟﻘﻰ اﻟﻠﻪ ﺳﻤﻌﻪ ﻭﺑﺼﺮﻩ ﺇﻟﻰ ﺃﻫﻞ اﻷﺭﺽ ﻓﺈﺫا ﻗﺎﻝ اﻟﻌﺒﺪ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ اﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺃﺷﺪ ﺑﺮﺩ ﻫﺬا اﻟﻴﻮﻡ اﻟﻠﻬﻢ ﺃﺟﺮﻧﻰ ﻣﻦ ﺯﻣﻬﺮﻳﺮ ﺟﻬﻨﻢ ﻗﺎﻝ اﻟﻠﻪ ﻟﺠﻬﻨﻢ ﺇﻥ ﻋﺒﺪا ﻣﻦ ﻋﺒﻴﺪﻯ اﺳﺘﺠﺎﺭ ﺑﻰ ﻣﻦ ﺯﻣﻬﺮﻳﺮﻙ ﻭﺇﻧﻰ ﺃﺷﻬﺪﻙ ﺃﻧﻰ ﻗﺪ ﺃﺟﺮﺗﻪ ﻗﺎﻟﻮا ﻭﻣﺎ ﺯﻣﻬﺮﻳﺮ ﺟﻬﻨﻢ ﻗﺎﻝ ﺑﻴﺖ ﻳﻠﻘﻰ ﻓﻴﻪ اﻟﻜﺎﻓﺮ ﻓﻴﺘﻤﻴﺰ ﻣﻦ ﺷﺪﺓ ﺑﺮﺩﻩ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻣﻦ ﺑﻌﺾ.

وعن أبي هريرة أن النبي- صلى الله عليه وسلم- قال: «اشتكت النار إلى ربها فقالت: يا رب أكل بعضي بعضًا، فأذن لها بنفسَين- نفسٍ في الشتاء، ونفسٍ في الصيف، فهو أشد ما تجدون من الحر، وأشد ما تجدون من الزمهرير». رواه البخاري ومسلم.