اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

رويترز: رئيس وزراء قطر أجرى محادثات مع زعيم طالبان في أفغانستان

رئيس الوزراء القطري
رئيس الوزراء القطري

أجري رئيس الوزراء القطري محادثات سرية مع زعيم حركة طالبان هذا الشهر في أفغانستان حول سبل تهدئة التوترات مع المجتمع الدولي، مما يشير إلى استعداد جديد من قبل حكام أفغانستان لمناقشة سبل إنهاء عزلتهم.

وكان اجتماع 12 مايو في مدينة قندهار بجنوب أفغانستان بين رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني وهيبة الله أخون زاده هو أول اجتماع معروف عن زعيم طالبان المنعزل مع زعيم أجنبي.

قال مصدر مطلع على الاجتماع لوكالة رويترز، إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تم إطلاعها على المحادثات وأنها تنسق بشأن جميع القضايا التي ناقشها الثنائي، بما في ذلك تعزيز الحوار مع طالبان.

وأضاف المصدر، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، أن القضايا الأخرى التي أثارها الشيخ محمد مع هيبة الله تشمل الحاجة إلى إنهاء حظر طالبان لتعليم الفتيات وتشغيل النساء.

ويمثل الاجتماع نجاحًا دبلوماسيًا لقطر، التي انتقدت القيود التي تفرضها طالبان على النساء بينما تستخدم علاقات طويلة الأمد مع الحركة الإسلامية للضغط من أجل مشاركة أعمق مع كابول من قبل المجتمع الدولي.

وقادت الولايات المتحدة مطالب لطالبان بإنهاء الحظر المفروض على تعليم الفتيات وعمل النساء، بما في ذلك لدى وكالات الأمم المتحدة والجماعات الإنسانية، لاستعادة حريتهن في الحركة وجلب الأفغان من خارج صفوف طالبان إلى الحكومة.

وأشارت تعليقات المصدر إلى أن واشنطن دعمت رفع مستوى المحادثات غير المثمرة على أمل تحقيق انفراجه يمكن أن تنهي الحظر الوحيد من نوعه في العالم وتخفيف الأزمات الإنسانية والمالية الرهيبة التي تركت عشرات الملايين من الأفغان يعانون من الجوع والبطالة.

وامتنع البيت الأبيض عن التعليق على المحادثات. ولم ترد وزارة الخارجية وسفارة قطر في واشنطن على طلبات للتعليق.

ولم ترد طالبان على الفور على طلب للتعليق.

وقال المصدر إن الشيخ محمد أثار مع هيبة الله ضرورة رفع الحظر عن تعليم النساء وتوظيفهن، بما في ذلك الحظر المفروض على عملهن في وكالات الأمم المتحدة والجماعات الإنسانية الأخرى.

ومنعت طالبان في مارس 2022 الفتيات من الالتحاق بالمدارس الثانوية ووسعت الحظر ليشمل الجامعات في ديسمبر.