اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الأوكراني يجري زيارة إلى روما للقاء البابا فرانسيس والمسؤولين الإيطاليين

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

بدأ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، زيارة إلى روما اليوم السبت، لإجراء محادثات مع مسؤولين إيطاليين والبابا فرانسيس، الذي قال في أواخر أبريل إن الفاتيكان يشارك في مهمة سلام لإنهاء الحرب مع روسيا.

ويجرى زيلينسكي، في أول رحلة له إلى إيطاليا منذ غزو روسيا في فبراير من العام الماضي، محادثات مع الرئيس سيرجيو ماتاريلا في قصر كويرينال وكان من المقرر أن يتناول غداء عمل مع رئيسة الوزراء جيورجيا ميلوني قبل التوجه إلى الفاتيكان، نقلا عن وكالة رويترز.

ووصف زيلينسكي على موقع تويتر زيارته لإيطاليا والفاتيكان بأنها "زيارة مهمة تقترب من انتصار أوكرانيا!"

وأثناء توجهه إلى القصر الرئاسي، مر موكب زيلينسكي بمجموعات صغيرة تحمل الأعلام الأوكرانية، وحمل شخص لافتة تدين روسيا.

ومن المتوقع أيضا أن يحل زيلينسكي، الذي رافقته طائرات مقاتلة فوق الأجواء الإيطالية، ضيفا في برنامج حواري تلفزيوني إيطالي شهير قبل أن يتوجه إلى ألمانيا.

وزارت ميلوني زيلينسكي في كييف في فبراير لتؤكد له استمرار دعم إيطاليا لأوكرانيا، على الرغم من أن بعض حلفائها، وعلى الأخص رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلسكوني، تربطهم علاقات طويلة الأمد مع موسكو.

ومن المتوقع أن يكون الاجتماع مع البابا أهم جزء في زيارة زيلينسكي في إيطاليا. وكان قد التقى سابقًا بالبابا في الفاتيكان عام 2020 وأجرى الاثنان عدة محادثات هاتفية منذ بدء الحرب.

وفي بداية الحرب، حاول البابا اتباع نهج متوازن على أمل أن يكون وسيطً، لكنه بدأ لاحقًا في إدانة تصرفات روسيا بقوة، ومقارنتها ببعض أسوأ الجرائم ضد أوكرانيا خلال الحقبة السوفيتية.

وفي السياق، قال مدير ديوان الرئيس الأوكراني، اليوم السبت، إن ألمانيا ستقدم حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 2.7 مليار يورو (2.97 مليار دولار) لأوكرانيا، بما في ذلك 30 دبابة من طراز ليوبارد.

وفي منشور على تطبيق "تلغرام"، قال آندري يرماك، إن برلين ستوفر أيضًا أربعة أنظمة دفاع جوي Iris-T و20 ناقلة جنود مدرعة من طراز Marder و200 طائرة استطلاع بدون طيار و100 مركبة مدرعة وكمية كبيرة من الذخيرة، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أكد الكرملين، يوم الخميس، على أن إرسال بريطانيا صواريخ بعيدة المدى لأوكرانيا سيتطلب ردا من الجيش الروسي.