اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

باكستان: اعتقال عمران خان مرتبط بقضية غسيل أموال بنحو 190 مليون إسترليني

رئيس الوزراء الباكستاني
رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان

اعتقلت وكالة مكافحة الفساد الباكستانية رئيس الوزراء السابق عمران خان في المحكمة العليا بإسلام أباد، اليوم الثلاثاء، في خطوة مثيرة تهدد باضطراب جديد في الدولة المسلحة نوويا حيث دعا حزبه إلى احتجاجات على مستوى البلاد.

وأظهرت لقطات مصورة للاعتقال عشرات من أفراد الأمن يرتدون معدات مكافحة الشغب يحيطون بخان ويقتادونه في شاحنة سوداء من ذراعه.

وسد العشرات من المؤيدين الشوارع في لاهور مسقط رأس خان حيث وضعت الشرطة في حالة تأهب قصوى. وقال شهود من رويترز إن المحتجين أغلقوا أيضا طريقا رئيسيا في مدينة كراتشي الساحلية.

ودعا حزب "تحريك إنصاف الباكستاني" الذي يتزعمه خان، أنصاره إلى "إغلاق باكستان".

وكتبت PTI على تويتر: "حان وقتك يا شعب باكستان. لقد وقف خان دائمًا معك، حان الوقت الآن للدفاع عنه".

وخان، 70 عامًا، بطل كريكيت تحول إلى سياسي، لم يُظهر أي علامة على التباطؤ منذ الإطاحة به كرئيس للوزراء العام الماضي، حتى بعد إصابته في هجوم في نوفمبر على موكبه أثناء قيادته مسيرة احتجاجية إلى إسلام أباد، داعيه لإجراء انتخابات عامة مبكرة.

ويأتي اعتقاله في وقت يعاني فيه الباكستانيون العاديون من أسوأ أزمة اقتصادية منذ عقود، مع ارتفاع قياسي في التضخم ونمو ضعيف، كما يأتي وسط خلاف مع الجيش يعود تاريخه إلى عام 2021.

وتم تأخير حزمة الإنقاذ من صندوق النقد الدولي لعدة أشهر على الرغم من أن احتياطيات النقد الأجنبي بالكاد تكفي لتغطية واردات شهر واحد.

وأدت المحاولات السابقة لاعتقال خان من منزله في لاهور إلى اشتباكات عنيفة بين مؤيديه وموظفي إنفاذ القانون.

وقال وزير الداخلية الباكستاني رنا سناء الله، في تغريدة على تويتر، إن خان اعتقل من قبل ديوان المحاسبة الوطني (NAB) بعد أن لم يمثل أمامه "رغم الإخطارات".

وكان NAB قد أصدر مذكرة توقيف خان في الأول من مايو، وفقًا لأمر اطلعت عليه رويترز. وأضاف أن "خان متهم بارتكاب جريمة فساد وممارسات فاسدة، وقضية غسيل أموال بنحو 190 مليون إسترليني".

ولم تتضح على الفور مزاعم الفساد المحددة خان.

وقضية الفساد ضد خان هي واحدة من أكثر من 100 قضية مسجلة ضده منذ الإطاحة به من السلطة في تصويت برلماني في أبريل من العام الماضي. خدم أربع سنوات من ولايته البالغة خمس سنوات.

وفي معظم الحالات، يواجه خان منعه من تولي المناصب العامة في حالة إدانته ، مع إجراء انتخابات وطنية في نوفمبر.