اهم الاخبار
الخميس 16 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الصين: من الضروري تحقيق الاستقرار في العلاقات الصينية الأمريكية

وزير الخارجية الصيني
وزير الخارجية الصيني

قال وزير الخارجية الصيني تشين جانج، اليوم الاثنين، إنه من الضروري تحقيق الاستقرار في العلاقات الصينية الأمريكية بعد سلسلة من "الأقوال والأفعال الخاطئة" التي أدت إلى تجميد عميق للعلاقات.

وشدد تشين، في اجتماع عقده في بكين مع السفير الأمريكي نيكولاس بيرنز، بشكل خاص على أن الولايات المتحدة يجب أن تصحح تعاملها مع قضية تايوان.

وأضاف تشين أن "الأولوية القصوى هي استقرار العلاقات الصينية الأمريكية وتجنب التدهور ومنع وقوع أي حوادث بين الصين والولايات المتحدة.، وفقا لوكالة رويترز.

وتراجعت العلاقة بين أكبر اقتصادين في العالم إلى أدنى مستوياتها العام الماضي عندما قامت رئيسة مجلس النواب آنذاك نانسي بيلوسي بزيارة رسمية إلى تايوان التي تحكمها ديمقراطياً، مما أثار غضب الصين التي تدعي أن الجزيرة هي أراضيها.

وردا على ذلك، قطعت بكين قنوات الاتصال الرسمية مع الولايات المتحدة بما في ذلك واحدة بين جيوشها.

وانحسر التوتر بين القوتين العظميين في نوفمبر عندما التقى الزعيمان الأمريكي والصيني جو بايدن وشي جين بينغ في قمة مجموعة العشرين في إندونيسيا وتعهدا بمزيد من الحوار المتكرر.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان إن "سلسلة الأقوال والأفعال الخاطئة من قبل الولايات المتحدة منذ ذلك الحين قوضت الزخم الإيجابي الذي تم تحقيقه بشق الأنفس للعلاقات الصينية الأمريكية".

"تعطل جدول أعمال الحوار والتعاون الذي اتفق عليه الجانبان ، وواجهت العلاقات بين البلدين جليدًا باردًا مرة أخرى."

واندلعت التوترات في فبراير عندما ظهر منطاد صيني على ارتفاع عالٍ في المجال الجوي للولايات المتحدة، ورداً على ذلك، ألغى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن زيارة لبكين.

وفي الأسبوع الماضي، بدا أن بلينكن يقدم الأمل في الزيارة، حيث قال لصحيفة واشنطن بوست إنه من المهم إعادة إنشاء خطوط اتصال منتظمة على جميع المستويات.

كما قال مبعوث المناخ الأمريكي جون كيري إن الصين دعته للزيارة "على المدى القريب" لإجراء محادثات بشأن تجنب أزمة مناخ عالمية، مما زاد الأمل في إعادة إحياء واحدة من أهم العلاقات بين الدول في العالم.

وتظل تايوان هي القضية الشائكة في العلاقات الصينية الأمريكية.