اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

زلزال اليوم.. هل تعرضت مصر لزلزال منذ قليل؟

زلزال اليوم
زلزال اليوم


تداول عدد من رواد مواقع التواصل الإجتماعي في مصر، بشعورهم بتأثير الزلزال الذي ضرب اليونان، منذ قليل، وسببت هذه الأنباء حالة من القلق والخوف بين المواطنين.

زلزال اليوم

وعلى الفور، أكد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجوفيزيقية بمرصد حلوان، بحدوث هزة أرضية شعر بها سكان القاهرة الكبرى وحتى شمال البلاد.

وسجلت محطات الشبكة القومية للزلازل هزة أرضية بقوة 5.3 درجة على مقياس ريختر على بعد 551 كيلو متر شمال مرسى مطروح، مصدرها اليونان، اليوم في تمام الساعة العاشرة مساءً بتوقيت القاهرة، ولم تستمر الهزة كثيرا.

وحسب بيان المعهد فقوة الزلزال على مقياس ريختر، وقع الزلوال على خط عرض 36.25 شمالا، وخط طول 26.45 شرقا، بعمق 108.60 كم.

زلزال اليونان

وكان كشف مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، منذ قليل، عن وقوع هزة أرضية في اليونان بقوة 5.3 درجة على مقياس ريختر، على عمق 100 كيلو متر، ووقع الزلزال على بعد 164 كيلو متر، في هيراكليون بمدينة كريت، و19 كيلو متر من جزيرة Astypalea في اليونان.

زلزال اليوم في مصر

وفي هذا السياق، تداول عدد من رواد مواقع التواصل الإجتماعي، أدعية بعد حدوث الزلزال، منها: «اللهم انك انت الله لا اله الا انت انت الغني ونحن الفقراء نحن عبيدك بنو عبيدك نواصينا بيدك ماض ٍ فينا حكمك عدل فينا قضاؤك لا ملجا ولا منجا منك الا اليك اللهم ادفع عنا البلا والبراكين والزلازل والمحن وجميع الفتن ما ظهر منها وما بطن اللهم اني استودعك جميع المسلمين والمسلمات في هذه البلاد»، «اللهم ادفع عنا البلاء والبراكين والزلازل، والمحن وجميع الفتن ما ظهر منها وما بطن».

جدير بالذكر أن تصنيف مصر ووضعها عالميًا بين المناطق الأكثر عرضة للزلازل، فمصر بعيدة كل البعد عن الأحزمة الزلزالية، حيث أن هناك 7 أحزمة زلزالية معروفة على مستوى العالم ومصر بعيدة عنها، ولكن مصر بقربها من بعض المناطق النشطة زلزاليا مثل خليج العقبة وخليج السويس والبحر الأحمر يجعلنا نتأثر ببعض الزلازل متوسطة القوى.